اقتصاد

أرامكو تكتسب بشكل رسمي حصة 40% في شركة الغاز والنفط الباكستانية

أعلنت شركة أرامكو السعودية اليوم الجمعة عن استكمال عملية الاستحواذ على حصة تبلغ 40% في شركة غاز ونفط باكستان المحدودة “قو”، وذلك في إطار استراتيجيتها لتوسيع نطاق استثماراتها العالمية في قطاع بيع الوقود بالتجزئة.

تعمل شركة “قو” في قطاعات الوقود ومواد التشحيم وتشغيل المتاجر في باكستان، حيث تدير أكثر من 1200 محطة وقود للبيع بالتجزئة.

يعد هذا الاستحواذ، الذي تم الإعلان عنه لأول مرة في ديسمبر 2023، الاستثمار الأول لشركة أرامكو في قطاع البيع بالتجزئة في باكستان. وقد استحوذت أرامكو أيضًا في مارس الماضي على حصة 100% في شركة إسماكس توزيع الوقود (إس بي إي) في تشيلي.

تعتبر هذه الخطوات جزءًا من استراتيجية أرامكو للتوسع العالمي في قطاع بيع الوقود بالتجزئة، وتعكس التزام الشركة بتعزيز حضورها الدولي في هذا المجال.

في سياق متصل، ستبدأ المملكة العربية السعودية يوم الأحد المقبل في استقبال طلبات الشراء لأسهم شركة أرامكو بقيمة تصل إلى 13.1 مليار دولار، وهو اختبار كبير لاهتمام المستثمرين الدوليين، حيث سيتم تحديد سعر الصفقة في اليوم التالي بعد استلام الطلبات، ومن المتوقع أن تشكل هذه العملية جزءًا من أوضاع الأسهم على مستوى العالم التي بلغت 247.4 مليار دولار منذ بداية العام، وهو أعلى مستوى منذ عام 2021، وفقًا لبيانات منصة ديلوجيك للتحليلات.

زر الذهاب إلى الأعلى