بعد 40 عاما على “هدف القرن”.. الأرجنتينيون يستحضرون ذكرى مارادونا قبل مواجهة النمسا

استعاد مشجعو المنتخب الأرجنتيني ولاعبوه والجهاز الفني ذكريات أسطورة كرة القدم الراحل Diego Maradona، تزامنا مع استعداد “التانغو” لمواجهة منتخب النمسا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة العاشرة بكأس العالم 2026 في مدينة دالاس الأمريكية.
وتصادف اليوم الاثنين الذكرى الأربعين للمباراة التاريخية التي قاد فيها مارادونا منتخب الأرجنتين للفوز على إنجلترا بنتيجة 2-1 في الدور ربع النهائي من كأس العالم 1986، والتي احتضنها ملعب أزتيكا في العاصمة المكسيكية.
وسجل مارادونا خلال تلك المباراة هدفه الشهير المعروف باسم “يد الرب”، قبل أن يحرز بعدها بدقائق “هدف القرن”، بعدما راوغ عددا من لاعبي المنتخب الإنجليزي في واحدة من أشهر اللقطات في تاريخ كرة القدم.
وتُحيي الأرجنتين هذه المناسبة سنويا باعتبارها “يوم لاعب كرة القدم الأرجنتيني”، فيما لا تزال صورة مارادونا حاضرة بقوة في المدرجات وبين الجماهير، رغم مرور أكثر من خمس سنوات على رحيله، ليبقى المنافس الأبرز في الشعبية لقائد المنتخب الحالي Lionel Messi.
وخلال تجمعات الجماهير الأرجنتينية في مدينة كانساس سيتي الأسبوع الماضي، رُفعت أعلام ضخمة تحمل صور مارادونا وميسي، فيما حملت إحدى اللافتات عبارة مقتضبة تقول: “الخالدان”.
وامتدت أجواء الاحتفاء إلى ولاية تكساس، حيث ردد المشجعون هتافات تشيد بمارادونا وتضعه في مرتبة أعلى من الأسطورة البرازيلية Pelé، في استمرار للمنافسة التاريخية بين جماهير الأرجنتين والبرازيل.
ومن المصادفات اللافتة أن منتخب النمسا يحتل مكانة خاصة في مسيرة مارادونا الدولية، إذ سجل في شباكه الثلاثية الوحيدة له بقميص الأرجنتين خلال الفوز بنتيجة 5-1 في مباراة ودية أقيمت عام 1980.







