الصحة

علاقة “بحة الصوت” بالأمراض الخطيرة وسرطان الحنجرة؟

علاقة “بحة الصوت” بالأمراض الخطيرة وسرطان الحنجرة؟

ذكرت عيادة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى توبنغن الجامعي في ألمانيا أن بحة الصوت يمكن أن تكون لها أسباب متعددة، بين الأسباب البسيطة والخطيرة.

أوضحت العيادة أن من بين الأسباب البسيطة لبحة الصوت هو تعرض الحبال الصوتية لإجهاد مفرط، ويحدث ذلك عادة بسبب الغناء المكثف أو التحدث بصوت مرتفع، وهو شائع بشكل خاص بين المطربين والممثلين والمدرسين.

وتشمل الأسباب البسيطة أيضًا الإصابة بنزلات البرد واستخدام بعض الأدوية مثل بخاخات الكورتيزون التي يستخدمها مرضى الربو بشكل شائع، بالإضافة إلى الأدوية المضادة للحساسية المعروفة بمضادات الهيستامين.

‫أمراض خطيرة

أشارت العيادة إلى أن بحة الصوت قد تكون عرضًا لبعض الأمراض الخطيرة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD) والارتجاع المريئي وتلف الأعصاب وشلل الحبال الصوتية وسرطان الحنجرة.

للتغلب على بحة الصوت في الحالات البسيطة، يمكن تناول شاي الأعشاب مثل البابونج والمريمية والشمر والزعتر مع عسل النحل، حيث تتمتع هذه الأعشاب بتأثير مثبط للالتهابات ومضاد للفيروسات والبكتيريا، بينما يساهم عسل النحل في تهدئة الأغشية المخاطية.

من المهم أيضًا تجنب إجهاد الصوت، مثل الصراخ أو التحدث بصوت مرتفع، حيث يعتبر التحدث بصوت منخفض أقل إجهادًا للصوت من الهمس.

ينبغي أيضًا تجنب تناول المشروبات المثلجة والآيس كريم والتوابل وشاي الزنجبيل وشاي النعناع، حيث يمكن أن تزيد هذه المواد من إجهاد الحبال الصوتية بشكل إضافي.

‫استشارة الطبيب

إذا لم تكن التدابير البسيطة كتناول شاي الأعشاب والعسل، وتجنب إجهاد الصوت، كافية لعلاج بحة الصوت، فينبغي اللجوء إلى استشارة الطبيب، خاصة إذا كانت البحة مرافقة لأعراض أخرى مثل فقدان الصوت تمامًا، وصعوبات التنفس، وصعوبات البلع، والشعور بوجود جسم غريب في الحلق.

زر الذهاب إلى الأعلى