الأخبار الدولية

المجر تنأى بنفسها عن “جنون” الناتو خوفا من حرب عالمية

المجر تنأى بنفسها عن “جنون” الناتو خوفا من حرب عالمية

حذرت المجر، دولة عضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، من تصاعد المخاطر المحتملة لاندلاع حرب عالمية نتيجة لتصاعد الدعم الناتوي لأوكرانيا، مؤكدة على قرارها بالابتعاد عن هذه الخطوة “المجنونة”. وأوضح وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو أن تورط دولة من الناتو مباشرة في النزاع بين روسيا وأوكرانيا سيفتح الباب أمام نشوب صراع عسكري على نطاق عالمي جديد.

تأتي هذه التصريحات بعدما قدم الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ مقترحاً لتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 100 مليار يورو على مدى خمس سنوات، الأمر الذي وصفه سيارتو بأنه “جنون”، معلناً عزم بلاده على الابتعاد عن هذه الخطة.

وأعلنت الرئاسة الروسية عن استيائها من تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكد استعداده لإرسال قوات إلى أوكرانيا في حالة انتهاك موسكو “لخطوط الجبهة”، وذلك في إطار استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا منذ فبراير/شباط 2022.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت مجلة “نيوزويك” الأمريكية إلى أن تصريحات ماكرون جاءت بعد تحذيره من أن “أوروبا قد تنهار جزئياً” نتيجة للتوتر المتزايد الناتج عن الصراع الروسي المستمر ضد أوكرانيا. ومن جانبها، عبرت الرئاسة الروسية عن استنكارها لتصريحات ماكرون، معتبرة أنها تمثل “اتجاهاً خطيراً للغاية”.

زر الذهاب إلى الأعلى