اقتصاد

لماذا سحبت الخطوط التركية طائرات بوينغ 737 ماكس 9؟

لماذا سحبت الخطوط التركية طائرات بوينغ 737 ماكس 9؟

أعلنت الخطوط الجوية التركية في مساء يوم السبت الماضي عن قرار سحب طائرات “بوينغ 737 ماكس 9” من خدمة الرحلات في أسطولها لإجراء عمليات فحص دقيقة. وأكد المستشار الإعلامي للشركة، يحيى أوستون، أن 5 طائرات من طراز بوينغ 737 ماكس 9 تم وضعها تحت الفحص الدوري بهدف ضمان سلامة الرحلات الجوية.

وفقًا لتصريح أوستون عبر حسابه في موقع “إكس”، تم اتخاذ هذا القرار استجابةً لطلب السلطات الرسمية لإجراء فحص أولي على هذه الطائرات. وأضاف أوستون أنه سيتم الاحتفاظ بالطائرات في المطار الذي تهبط فيه حتى اكتمال الفحص.

وفي سياق متصل، قررت الجهات التنظيمية الأميركية، يوم السبت الماضي، تعليق رحلات 171 طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس 9 مؤقتًا، وذلك لإجراء فحوصات شاملة لضمان سلامة الرحلات. يأتي هذا القرار عقب حادث في إحدى الرحلات التابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز، حيث اضطرت الطائرة إلى الهبوط اضطراريًا بسبب انفجار في المقصورة.

وأعرب وزير النقل الأميركي، بيت بوتجيج، عبر موقع “إكس”، عن استيائه من هذا الحادث المأساوي، مشيرًا إلى أنه يتواصل مع إدارة الطيران الفدرالية لمتابعة التطورات واتخاذ الإجراءات اللازمة.

تفاصيل القصة

تعرضت نافذة طائرة من طراز بوينغ 737 ماكس، التابعة لشركة ألاسكا إيرلاينز، للتحطم أثناء رحلتها في ولاية أوريغون. وفقًا لبيان صادر عن شركة الطيران، تمكنت الطائرة من الهبوط اضطراريًا بشكل آمن بعد 35 دقيقة من إقلاعها، دون وقوع إصابات بين الركاب.

وأعلنت شركة ألاسكا أنها ستخضع لعمليات فحص دقيقة لأسطولها البالغ عدده 65 طائرة من نفس الطراز، مشيرة إلى أن هذه العملية ستستغرق بضعة أيام. وفقًا لموقع “فلايت أوير” المختص في مجال الطيران، كانت الطائرة التي كانت تقل 171 راكبًا وطاقم يتألف من 6 أفراد على ارتفاع 5 آلاف متر خلال الحادث.

وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 218 نسخة من طراز بوينغ 737 ماكس قد تم تسليمها حتى الآن، وفقًا للبيانات التي حصلت عليها وكالة الصحافة الفرنسية من شركة بوينغ.

حوادث سابقة

تلقت الطائرة الخاصة بشركة ألاسكا إيرلاينز الاعتماد في أكتوبر الماضي، وفقًا للسجلات المتاحة عبر إدارة الطيران الفيدرالية على الإنترنت. في تحديث على موقع “إكس”، أعلنت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات أنها تقوم حاليًا بجمع مزيد من المعلومات حول الحادث، وأن لديها فريق فني يتعامل مع المحققين.

تأتي هذه الحادثة في ظل تزايد المشاكل الفنية التي واجهتها شركة الطيران في السنوات الأخيرة، حيث شهدت تحطم طائرتين من طراز 737 ماكس. كانت هذه الحوادث، التي أسفرت عن وفاة 346 شخصًا في أكتوبر 2018 ومارس 2019، سببًا في توقف طائرات 737 ماكس عن العمل لمدة 20 شهرًا، حتى تم إجراء تعديلات على نظام التحكم في الطيران، وبعدما أعطت الإدارة الفيدرالية للطيران موافقتها لاستئناف الرحلات.

وأثرت هذه الحوادث على قرارات الحكومات العالمية، حيث قامت بكل من بكين بتعليق استلام شركات صينية لطائرات 737 ماكس بشكل مؤقت. في الوقت الحالي، وجدت بوينغ نفسها مضطرة إلى تأجيل عمليات التسليم بسبب مشاكل في هيكل الطائرة، خاصة في الجزء الخلفي. حتى نهاية ديسمبر الماضي، قدّمت بوينغ أكثر من 1370 نسخة من طائرات 737 ماكس، وسجلت طلبات لشراء 4 آلاف نسخة.

زر الذهاب إلى الأعلى