اقتصاد

طيران ويز تمدد إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل

طيران ويز تمدد إلغاء رحلاتها إلى إسرائيل

شركة الطيران المجرية “ويز إير” تمدد تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى مارس/آذار المقبل، في استمرار للتحفظ الناتج عن الأوضاع المستمرة في الشرق الأوسط. تأتي هذه الخطوة في ظل استمرار الأحداث في قطاع غزة وتصاعد العنف الإسرائيلي، حيث استمر العدوان الإسرائيلي لأكثر من ثلاثة أشهر، أسفر عن خسائر فادحة تجاوزت 23 ألف فلسطيني، إضافة إلى أكثر من 58 ألف إصابة.

وقد قررت شركة الطيران المنخفضة التكلفة إلغاء جميع رحلاتها من وإلى تل أبيب لثلاثة أشهر إضافية، نظرًا لقلة الإقبال على السفر إلى إسرائيل وتهديدات الطيران نتيجة للأوضاع الحربية في غزة. وأكدت الشركة أنها ستواصل متابعة الوضع بشكل دوري.

تم تعليق معظم رحلات الشركة المجرية من وإلى إسرائيل في بداية عملية “طوفان الأقصى”، باستثناء بعض الرحلات غير النظامية. يشير تقرير إلى أن هذا القرار سيؤدي إلى إلغاء آلاف التذاكر للمسافرين الإسرائيليين، حيث كانت الشركة تقوم بتشغيل أكثر من 100 رحلة أسبوعيًا من وإلى إسرائيل قبل التوقف. يُذكر أن الشركة أعلنت في أكتوبر الماضي تعليق رحلاتها من وإلى إسرائيل حتى نهاية 2023 بسبب التوترات الأمنية.

في 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أفادت هيئة البث الإسرائيلية أن مطار “بن غوريون” الدولي بالقرب من تل أبيب تأثر بصورة كبيرة اقتصاديًا جراء الحرب في قطاع غزة، حيث أعلن عن فصل 600 موظف وتقليص أجور ألف آخرين وتم إرسالهم في إجازة غير مدفوعة.

ذكرت سلطة المطارات الإسرائيلية أنه رغم تراجع حركة الطيران بشكل حاد من وإلى إسرائيل نتيجة الأوضاع الحربية، فإنها حتى الآن امتنعت عن إجراء تسريح جزئي للعمال بدون أجور.

أكدت سلطة المطارات الإسرائيلية جهودها لإعادة شركات الطيران الدولية إلى إسرائيل في أسرع وقت ممكن، حيث أعلنت شركة لوفتهانزا الألمانية، التي تشمل الشركتين السويسرية والنمساوية، عن استئناف رحلاتها من وإلى إسرائيل في 8 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكانت معظم الشركات الدولية قد قامت بتعليق رحلاتها من وإلى المطار منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى