الأخبار الدولية

بايدن ينتقد ترامب وبوتين في خطاب حالة الاتحاد ويعلن التزامه بالتصدي لأزمة غزة

بايدن ينتقد ترامب وبوتين في خطاب حالة الاتحاد ويعلن التزامه بالتصدي لأزمة غزة

“تسلط خطاب الرئيس الأميركي جو بايدن حول حالة الاتحاد السنوي الضوء على القضايا الرئيسية المتعلقة بالساحة الدولية والداخلية، بما في ذلك الصراعات في غزة وأوكرانيا، إضافة إلى القضايا المهمة كالهجرة والاقتصاد الأميركي.”

هجوم على ترامب

بايدن ينتقد ترامب وبوتين في خطاب حالة الاتحاد أمام الكونغرس

في خطابه أمام الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشيوخ، فتح الرئيس الأميركي جو بايدن خطابه بانتقادات حادة للرئيس السابق دونالد ترامب، مشيرًا إلى احتمالية ترشحه لانتخابات الرئاسة المقبلة. حيث اتهم ترامب بالانحياز لروسيا وفشله في التصدي لجائحة كورونا، وتجاهله للهجوم على مبنى الكونغرس.

وفي تعليقه على تصريحات ترامب التي دعا فيها بوتين إلى غزو دول الناتو، وصف بايدن هذا السلوك بأنه “شائن وخطير وغير مقبول”.

كما قارن بايدن بين مواقفه وترامب في قضايا داخلية مختلفة، مثل الديمقراطية والحق في الإجهاض والاقتصاد، ملقيًا اللوم على ترامب والجمهوريين في محاولة تغيير السردية المتعلقة بأحداث الشغب في الكونغرس بعد انتخابات 2020.

وفيما يتعلق بالهجرة، رفض بايدن سياسات ترامب وخطابه المعادي للمهاجرين، معتبرًا أنه لن يتهاون في هذا الشأن، وداعيًا الكونغرس إلى إصلاح قوانين الهجرة.

لن أنحني لبوتين

وجه الرئيس الأميركي، جو بايدن، رسالة إلى الرئيس الروسي متعهداً بدعم حليفته أوكرانيا، مؤكداً أن الولايات المتحدة لن تتخلى عنها، وندد بتدخل روسيا في شؤونها الداخلية وتعكيرها للاستقرار في أوروبا ومناطق أخرى.

وفي كلمته أمام الكونغرس، حث بايدن على تقديم المساعدات لأوكرانيا لمواجهة التدخل الروسي، وانتقد إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب لتقديمها لروسيا عوضًا عن مساعدة أوكرانيا.

وأشار إلى الوضع الإنساني المأساوي في غزة جراء الحرب الإسرائيلية، مؤكداً جهود الولايات المتحدة للوصول إلى هدنة مدتها ستة أسابيع، وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين دون تعطيل سياسي من جانب إسرائيل.

وأعلن بايدن عن قيادة الجيش الأميركي لمهمة إنشاء رصيف بحري مؤقت في غزة لاستقبال المساعدات، مؤكداً عدم وجود قوات أميركية على الأرض، وتأكيد فعالية هذا الرصيف في زيادة كمية المساعدات التي يمكن تقديمها إلى القطاع.

زر الذهاب إلى الأعلى