الصحة

طول وقت جلوس الطفل يزيد الدهون في جسمه

طول وقت جلوس الطفل يزيد الدهون في جسمه

تحذير من تأثير الجلوس الطويل على صحة الأطفال والمراهقين: النشاط البدني المتواضع يمكن أن يقلل من تراكم الدهون

أظهرت دراسة حديثة أن الجلوس لفترات طويلة خلال الفترة من الطفولة إلى سن البلوغ يمكن أن يزيد من تراكم الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن، ولكن النشاط البدني الخفيف يمكن أن يعكس هذه العملية الضارة بشكل كامل.

وأشارت تقارير الدراسة إلى أن أكثر من 80% من المراهقين في جميع أنحاء العالم لا يحققون المتوسط الذي توصي به منظمة الصحة العالمية، والذي يعادل 60 دقيقة يومياً من النشاط البدني.

تم إجراء الدراسة بالتعاون بين جامعتي بريستول وإكستر في المملكة المتحدة، وجامعة كولورادو في الولايات المتحدة، وجامعة إيست فنلندا، ونُشرت في دورية “نيتشر كوميونيكيشنز”، وشملت مشاركة 6059 طفلاً.

“دراسة تكشف عن تأثير الجلوس المطول على الصحة البدنية للأطفال والمراهقين

خلال التحليل الشامل، جمعت دراسة حديثة مقاييس زيادة فترة الجلوس ومعدلات النشاط البدني الخفيف والمعتدل والقوي، بالإضافة إلى قياسات كتلة الدهون والعضلات الهيكلية.

وقد قام الباحثون بفحص مؤشرات متعددة منها مستوى الغلوكوز والأنسولين والكوليسترول، وضغط الدم، ومعدل ضربات القلب، بالإضافة إلى متابعة عادات التدخين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن كل دقيقة يقضيها الطفل أو المراهق في الجلوس غير النشط يترتب عنها زيادة قدرها 1.3 غرام في إجمالي كتلة الدهون في الجسم.

على الجانب المقابل، ارتبطت كل دقيقة قضاها الطفل أو المراهق في أنشطة بدنية خفيفة أثناء فترة النمو بانخفاض يصل إلى 3.6 غرام في كتلة الدهون في الجسم.”

زر الذهاب إلى الأعلى