اقتصاد

السياحة في إسرائيل تتراجع عقب حرب غزة

السياحة في إسرائيل تتراجع عقب حرب غزة

أظهرت بيانات رسمية أن قطاع السياحة في إسرائيل شهد انخفاضًا منذ اندلاع الحرب على قطاع غزة وحتى نهاية العام الماضي، حيث سجل شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي أداءًا سياحيًا سيئًا جدًا خلال عام 2023.

أعلنت وزارة السياحة الإسرائيلية اليوم الخميس زيادة عدد السياح الذين زاروا إسرائيل خلال عام 2023 مقارنة بعام 2022، ولكن القطاع شهد انخفاضًا في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بسبب اندلاع الحرب على غزة، واستمر هذا التراجع خلال بقية العام.

زار نحو 3 ملايين سائح إسرائيل في عام 2023، مقارنة بـ 2.7 مليون في 2022.

كانت صناعة السياحة قد بدأت تتعافى من تأثيرات جائحة “كوفيد-19” حتى أكتوبر الماضي، ولكن تضرر عدد السياح الأجانب جراء عملية طوفان الأقصى التي شنتها كتائب عز الدين القسام، جناح المقاومة الإسلامية (حماس).

شهد ديسمبر الماضي أسوأ أداء للسياحة في عام 2023، حيث بلغ عدد السياح 52,800 فقط، في حين كانت إسرائيل تستقبل أكثر من 300 ألف سائح شهريًا في فترات سابقة خلال العام.

أظهر تقرير لمكتب الإحصاء الإسرائيلي أن حركة السياحة في إسرائيل انخفضت بنسبة 76% خلال أكتوبر الماضي بسبب اندلاع الحرب على قطاع غزة وإلغاء أغلب رحلات الطيران من وإلى تل أبيب.

زارت إسرائيل 89,700 سائح في أكتوبر الماضي، معظمهم دخلوا البلاد قبل بداية عملية “طوفان الأقصى”. كانت السياحة الأجنبية لإسرائيل قد تجاوزت 370,000 في الفترة نفسها من عام 2022، مما يبرز حجم الأثر السلبي الناتج عن اندلاع الحرب على غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى