الأخبار الدولية

نيويورك تايمز تكشف مصدرا غير متوقع لأسلحة حماس

نيويورك تايمز تكشف مصدرا غير متوقع لأسلحة حماس

أفادت صحيفة “نيويورك تايمز” بأن مسؤولين إسرائيليين عسكريين واستخباراتيين أكدوا أن جزءًا كبيرًا من الأسلحة المستخدمة في هجمات حركة حماس في 7 أكتوبر الماضي أتى من مصدر غير متوقع، وهو الجيش الإسرائيلي نفسه.

لقد تمت طرح فرضية استخدام الأنفاق تحت الأرض لشرح كيفية استمرار حماس في الحصول على الأسلحة على الرغم من الحصار العسكري الإسرائيلي لقطاع غزة، ولكن المعلومات الاستخباراتية الأخيرة كشفت مدى قدرة حماس على بناء صواريخها وأسلحتها المضادة للدبابات باستخدام الذخائر التي لم تنفجر عندما أطلقتها إسرائيل على غزة.

ووفقًا لتقارير الصحيفة، فإن الأسلحة نفسها التي استخدمها الجيش الإسرائيلي لفرض الحصار على غزة على مدى السنوات السابقة، الآن تُستخدم ضده.

وفيما يتعلق بالصواريخ غير المنفجرة، فإنها تُعتبر المصدر الرئيسي للمتفجرات بالنسبة لحماس، حيث يقول خبراء الأسلحة إن ما يقرب من 10% من الذخائر عادة لا تنفجر، ولكن في حالة إسرائيل قد يكون الرقم أعلى.

وأظهرت الأحداث الأخيرة كيف أن حماس قادرة على استخدام بعض الأسلحة الإسرائيلية الصنع، وكذلك كيف أن مستودعات الأسلحة الإسرائيلية كانت عرضة للسرقة، حيث تقول التقارير إن آلاف الرصاص ومئات الأسلحة والقنابل اليدوية قد استولت عليها حماس من قواعد سيئة الحراسة.

وعلى الرغم من أن الجيش الإسرائيلي كان يعلم بقدرة حماس على الاستفادة من بعض الأسلحة الإسرائيلية الصنع، إلا أن النطاق الكامل لذلك أذهل خبراء الأسلحة والدبلوماسيين.

وفي نهاية المطاف، تشير التقارير إلى أن الأسلحة الإسرائيلية التي تم التسليح بها الجيش الإسرائيلي في السابق، الآن تستخدم ضد إسرائيل نفسها.

زر الذهاب إلى الأعلى