اقتصاد

مستفيدة من الحرب على غزة أرباح شركة أسلحة إسرائيلية تزداد 49%

مستفيدة من الحرب على غزة أرباح شركة أسلحة إسرائيلية تزداد 49%

قادت الحروب الأخيرة التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة والحرب الروسية على أوكرانيا إلى ارتفاع طلب المعدات العسكرية بشكل كبير، وهذا ما أدى إلى تحقيق شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (آي إيه آي) لأعلى مستوى في مبيعاتها على الإطلاق خلال عام 2023. ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، فإن قيمة الطلبات المحققة بلغت 18 مليار دولار، مقارنة بمبلغ 15.6 مليار دولار خلال العام السابق 2022.

مبيعات الحرب

وفقًا لنتائج الأعمال التي نشرتها صحيفة إسرائيلية، فإن مبيعات الشركة قد ارتفعت بنسبة 7% خلال السنة الماضية، وهو أعلى مستوى تم تحقيقه على الإطلاق. كما ارتفعت الأرباح بنسبة 49%، لتصل إلى إجمالي قيمتها 318 مليون دولار، وهي أرقام تُعتبر غير مسبوقة.

وقد شهدت مبيعات الشركات التابعة لصناعات الفضاء الإسرائيلية، بما في ذلك شركة إلتا سيستيمز التي تنتج رادارات منظومة القبة الحديدية وأنظمة مقلاع داود الدفاعية، زيادة بلغت 3.8 مليار دولار، منها 1.5 مليار دولار في السوق المحلي.

وفي الربع الأخير من السنة الماضية، ومع بداية الحرب على غزة، حققت شركة الصناعات الفضائية أرباحًا بلغت 79 مليون دولار، مقارنة بـ 11 مليون دولار في عام 2022، مع زيادة في المبيعات بنسبة 6%.

وأشار الرئيس التنفيذي للشركة، بواز ليفي، إلى الجهود الكبيرة التي بذلها موظفو الشركة لتلبية احتياجات الأمن الإسرائيلية، بالإضافة إلى عملاء الشركة في الخارج.

جسر جوي وبحري

يُشير إلى أن إسرائيل استمرت في استقبال الأسلحة منذ عملية طوفان الأقصى التي شنتها المقاومة الفلسطينية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول ضد الاحتلال في غلاف غزة. وقد كشف رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، الشهر الماضي عن تشريع ينص على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار في إطار حربها على غزة. هذه المساعدات تشمل كميات كبيرة من الذخيرة والأسلحة، بما في ذلك شحنات لعدة طائرات من طراز إف-35 وإف-15 ومروحيات أباتشي، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقد كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في وقت سابق عن ما وصفته بـ”جسر جوي وبحري غير مسبوق في تاريخ إسرائيل”، حيث يتم إمدادها بالأسلحة الأميركية لدعم حربها في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى