اقتصاد

تراجع الشيكل الإسرائيلي بفعل انكماش الاقتصاد

تراجع الشيكل الإسرائيلي بفعل انكماش الاقتصاد

انخفضت قيمة الشيكل، العملة الإسرائيلية، مقابل العملات الرئيسية بشكل حاد بعد صدور بيانات رسمية تظهر انكماشاً في اقتصاد إسرائيل خلال الربع الأخير من عام 2023. وسجل الشيكل انخفاضًا بنسبة 0.7% أمام الدولار واليورو، مما أدى إلى تعمق خسائره إلى أكثر من 1.5% منذ بداية العام الحالي، نتيجة لتداعيات الحرب على قطاع غزة.

وأظهرت تقديرات أولية من مكتب الإحصاءات الإسرائيلي المركزي انكماش الاقتصاد بنسبة 19.4% على أساس سنوي في الربع الرابع من العام الماضي، متأثراً سلباً بالحرب على غزة.

وعبر يوسي فرايمان، الرئيس التنفيذي لشركة بريكو لإدارة المخاطر والتمويل والاستثمار، عن قلقه لصحيفة “غلوبس” المتخصصة في الاقتصاد الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن “سعر صرف الشيكل مقابل الدولار من المتوقع أن يظل متقلبًا في المستقبل القريب”، وأشار إلى أن تقديراتهم الحالية لا تشير إلى تخفيض أسعار الفائدة في الربع الأول، نتيجة للبيانات الاقتصادية الأخيرة، بما في ذلك الطلب في سوق العمل.

وحذر فرايمان من تحديات محتملة تواجه وزارة المالية في جمع التمويلات اللازمة من الأسواق الخارجية، خاصة بعد خفض تصنيف الائتمان لإسرائيل من قبل وكالة موديز للتصنيف الائتماني إلى “إيه 2” (A2) من “إيه 1” (A1) لأول مرة في تاريخ إسرائيل، بسبب الحرب في غزة وتوقعات ارتفاع الدين العام.

وأشارت موديز إلى أن مخاطر تصاعد الصراع مع حزب الله تزيد من احتمالات تأثير سلبي كبير على الاقتصاد الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى