الأخبار الدولية

الدويري: عمليات المقاومة في خان يونس انتقائية

الدويري: عمليات المقاومة في خان يونس انتقائية

تدور معارك عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال الإسرائيلي في منطقة المدينة السكنية حمد بغرب خان يونس، جنوب قطاع غزة. تقارير متتالية أفادت بأن القوات الفلسطينية نجحت في إشباك قوات إسرائيلية خاصة في كمائن متقنة.

وفي سياق متصل، أوضح اللواء فايز الدويري، الخبير العسكري والاستراتيجي، أن الاشتباكات في خان يونس تختلف عن غزة وتأتي كاختيار استراتيجي من جانب المقاومة. وأوضح أن المقاومة قد تجاوزت مدينة حمد وغيرها من المناطق في خان يونس منذ فترة، مشيرًا إلى تضارب التصريحات الإسرائيلية مع الواقع.

الدويري أشار إلى وجود ستة ألوية في خان يونس، تتضمن أربعة ألويات لقوات المشاة المدرعة بالإضافة إلى لواءين مدرعين. وأكد أن العمليات الحالية للمقاومة تعتمد على الانتقائية بعد فترة من القصف الجوي والاشتباكات البرية وتدمير المنازل.

وأشار إلى أن القصف والتدمير الإسرائيلي أجبر المقاومة على البقاء تحت الأرض، لكنهم يظهرون في اللحظات المناسبة لتنفيذ عمليات مثل تفجير المنازل المفخخة أو استهداف مناطق تجمعات الجنود الإسرائيليين.

بالنسبة لجيش الاحتلال، فإن عملياته الحالية تستهدف أشخاصًا محددين استنادًا إلى معلومات استخباراتية، وليس فقط لتحقيق أهداف جغرافية.

ويؤكد الجيش الإسرائيلي على وجود قيادات بارزة من حماس وكتائب القسام في حمد، بما في ذلك رئيس حماس في غزة والناطق باسم الكتائب.

يشار إلى أن كتائب القسام أعلنت إسقاط قوات إسرائيلية في كمين واشتباك معها في حمد، بينما قامت سرايا القدس بتفجير عبوة ناسفة في قوة إسرائيلية داخل شقة سكنية بالمدينة وقصفت تجمعات الجنود بقذائف الهاون.

زر الذهاب إلى الأعلى