الأخبار الدولية

استهداف ناقلة نفط بواسطة الحوثيين: إسقاط طائرة مسيرة أمريكية في البحر الأحمر

“أسوشيتد برس”: الحوثيون يستهدفون ناقلة نفط بالقرب من البحر الأحمر، والبحرية الأمريكية تسقط طائرة مسيرة مشتبه بها

ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن جماعة الحوثيين استهدفت ناقلة نفط تحمل علم جزر مارشال وتتجه نحو قناة السويس، وكانت تحمل طاقمًا أمنيًا مسلحًا. ونقلت الوكالة عن مسؤول أمريكي قوله إن سفينة حربية أمريكية أسقطت طائرة مسيرة يُشتبه في أنها تابعة للحوثيين.

وكان الحوثيون قد أطلقوا صباحًا صاروخين على سفينة تجارية في مضيق باب المندب، لكن دون تحقيق أي إصابات. في سياق متصل، أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري بأن زورقًا سريعًا يحمل مسلحين اقترب من سفينتين قبالة الحديدة في اليمن.

وأفادت الشركة بأن هناك تبادل لإطلاق النار وأن الزورق اقترب من الناقلة وبدأ في إطلاق النار. وتم التواصل مع الناقلة من قِبل جهة تدعي أنها البحرية اليمنية، وطلبت من السفينة تغيير مسارها، لكن البحرية التابعة للتحالف نصحت السفينة بالاستمرار على مسارها الحالي.

أمبري لم تحدد بوضوح التحالف الذي كانت تشير إليه، ولكن تعتبر فرقة عمل التحالف (إس تي إف) الذراع التنفيذية للتحالف الدولي لأمن وحماية حرية الملاحة البحرية، الذي تأسس في عام 2019 لمواجهة التهديدات المتنامية للملاحة وتدفق التجارة.

وذكرت أمبري في وقت قصير بعد حادث الناقلة أن زورقًا سريعًا اقترب من ناقلة بضائع تحمل علم مالطا على بُعد 52 ميلاً بحريًا من سواحل الحديدة. أوضحت الشركة أنها ستقدم تحديثات فور توفرها.

في 5 ديسمبر، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن محادثات لتشكيل “قوة مهام بحرية” دولية لمواجهة هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر، تشمل 38 دولة. ونفت الحكومة اليمنية المشاركة في هذا التحالف، فيما أكدت جماعة الحوثي استهدافها سفينتين إسرائيليتين.

في 19 نوفمبر، أعلن الحوثيون استيلاءهم على سفينة الشحن “غالاكسي ليدر”، مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، ونقلوها إلى الساحل اليمني تضامنًا مع المقاومة الفلسطينية. جماعة الحوثي تهدد بشكل متكرر بالاستهداف للسفن التابعة لشركات إسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى