اقتصاد

ارتفاع سهم أرامكو السعودية بعد طرح ثانوي

شهدت أسهم أرامكو السعودية ارتفاعاً اليوم الأحد، وهو أول يوم تداول بعد الطرح الثانوي لأسهم الشركة، الذي يتوقع أن يجمع ما لا يقل عن 11.2 مليار دولار.

بدأ سهم أرامكو التداول اليوم بسعر 27.95 ريالاً (7.45 دولارات) قبل أن يرتفع إلى 28.35 ريالاً (7.56 دولارات) بحلول الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش. وقد سجل السهم 28.3 ريالاً (7.55 دولارات) في نهاية الجلسة السابقة يوم الخميس، وفقاً لبيانات سوق الأوراق المالية السعودي (تداول).

تم تحديد سعر السهم في الطرح الثانوي عند 27.25 ريالاً (7.27 دولارات)، وهو الحد الأدنى للنطاق السعري المحدد.

نسب التخصيص

أعلنت أرامكو نسب التخصيص في الطرح الثانوي كما يلي:

  • المستثمرون المؤسسيون الدوليون: نحو 0.73% من الأسهم المصدرة.
  • المستثمرون المؤسسيون المحليون: نحو 0.89% من الأسهم المصدرة.
  • المستثمرون الأفراد: نحو 0.76% من الأسهم المصدرة.
  • مساهمون آخرون بما يشمل الحكومة السعودية: نحو 97.62% من الأسهم المصدرة.

وذكرت رويترز، نقلاً عن مصدر مطلع، أنه تم تغطية الطرح بما يتراوح بين 4 و5 مرات. وأضاف المصدر أن الطلب الخارجي كان أعلى مقارنةً بالطرح العام الأولي القياسي لأرامكو في 2019، مع إقبال كبير من الصين ومناطق أخرى في آسيا، بالإضافة إلى أوروبا.

طلب قوي

أفادت بلومبيرغ، نقلاً عن مصادر لم تسمها، أن الصفقة جذبت طلباً قوياً من الولايات المتحدة وأوروبا والمملكة المتحدة وهونغ كونغ واليابان، مما دعم بيع الأسهم الذي اجتذب طلبات بقيمة إجمالية تزيد عن 65 مليار دولار. وأضافت المصادر أن العرض الثانوي اجتذب حوالي 450 صندوقاً وأكثر من 125 مستثمراً دولياً جديداً.

الاستثمار والتنوع الاقتصادي

تسعى السعودية لجذب استثمارات دولية ضخمة لتنفيذ مشروعات تهدف إلى تنويع مواردها بعيداً عن النفط، في إطار رؤية المملكة 2030. إلا أن هذه الجهود لم تحقق الأهداف المرجوة فيما يتعلق بحجم تلك الاستثمارات حتى الآن.

زر الذهاب إلى الأعلى