تقنية

ابتكار تركي يحصد جائزة عالمية.. نحل آلي

ابتكار تركي يحصد جائزة عالمية.. نحل آلي

فاز مشروع الابتكار الذي يهدف إلى تطوير النحل الآلي ومراقبة خلايا النحل بالذكاء الاصطناعي بجائزة أفضل المشاريع العالمية في مسابقة أُقيمت في الإمارات، وفقًا لوكالة الأناضول.

ونظرًا لكونه واحدًا من أفضل مشاريع الابتكار عالميًا التي شاركت في المسابقة، تم اختيار فريق جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية للحصول على الجائزة بعد تمييزه من بين 13 مشروعًا شاركت في المسابقة التي نُظمتها منصة إيدج أوف غفرمنت.

أُقيمت المسابقة على هامش القمة العالمية للحكومات 2024 التي احتضنتها مدينة دبي الأسبوع الماضي بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأكثر من 25 رئيس دولة وحكومة.

تتمحور أهمية المشروع الابتكاري الذي قدمه فريق الجامعة التركية في تطوير النحل الآلي الذي يقوم بتغذية النحل المهدد بالانقراض عبر العالم ومراقبة خلايا النحل باستخدام التقنيات الحديثة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقام مدير مركز أبحاث وتطبيقات تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي بالجامعة وعضو هيئة التدريس بقسم هندسة الحاسوب، إيرول شاهين، بتقديم إحاطة حول المشروع المعروف باسم “روبورويالي”، والذي يتم دعمه من قِبل برنامج هورايزون للاتحاد الأوروبي.

وأوضح شاهين أن المشروع بدأ قبل عامين بتعاون دولي بقيادة جامعة دورهام البريطانية، بمشاركة جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية والجامعة التقنية التشيكية وجامعة غراتس النمساوية. كما أشار إلى أن فريق البحث والتطوير الذي قاد المشروع يتكون من 20 شخصًا، وأن كل دولة شاركت بدور مختلف في تطوير المشروع.

شدد شاهين على أن انقراض النحل يُشكل تهديدًا للنظام البيئي بأسره، وأن الهدف من المشروع هو تطوير جيل جديد من خلايا النحل المجهزة بأحدث التقنيات، بالإضافة إلى تطوير نظام ذكاء اصطناعي يمكنه مراقبة صحة النحل داخل الخلية على مدار الساعة.

وأكد أن الهدف الرئيسي لفريق الجامعة هو حماية صحة ملكة النحل والمساهمة في استمرارية نسل الأجيال من خلال تطوير تقنيات تحسين صحة الخلايا وإنتاجية النحل.

في الختام، أعرب شاهين عن أمله في تحسن النظام البيئي الذي نعيش فيه من خلال حماية وتعزيز صحة النحل، مشيرًا إلى أهمية وجود مزيد من النحل العامل لتعزيز عملية التلقيح وزيادة إنتاج الغذاء، مما يؤدي إلى خلق بيئة أكثر صحة واستدامة.

زر الذهاب إلى الأعلى