الصحة

ماهي متلازمة بود شياري؟

ماهي متلازمة بود شياري؟

أفادت مؤسسة الكبد الألمانية بأن متلازمة بود شياري (Budd–Chiari syndrome) تعتبر مرضًا نادرًا يصيب الكبد نتيجة تكدس الدم فيه بسبب انسداد الأوردة الكبدية أو الوريد الأجوف السفلي.

وبينت المؤسسة أن العوامل المؤدية للإصابة بمتلازمة بود شياري، والتي اكتسبت اسمها من الأطباء جورج بود وهانز فون شياري، تتضمن اضطرابات في تخثر الدم الوراثية والأمراض الوراثية الخبيثة، وزيادة تكاثر الخلايا المكونة للدم في نخاع العظم (الأورام التكاثرية النقوية).

تتضمن العوامل الخطرية أيضًا الالتهابات المزمنة في الأمعاء مثل مرض كرون والتهاب القولون التقرحي، بالإضافة إلى الحمل واستخدام حبوب منع الحمل.

أما بالنسبة للأعراض، فتتمثل في زيادة محيط البطن نتيجة لتجمع السوائل (استسقاء)، وتضخم الكبد بشكل ملحوظ، وآلام في البطن، وتغيير لون الجلد والعينين إلى اللون الأصفر.

تشمل الأعراض أيضًا الشعور بالامتلاء، وفقدان الشهية، والغثيان، والقيء الدموي، بالإضافة إلى الإعياء والخمول، وضعف القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.

وحثت المؤسسة على ضرورة استشارة الطبيب عند ملاحظة هذه الأعراض للخضوع للعلاج في الوقت المناسب، محذرة من أن عدم معالجة متلازمة بود شياري قد تؤدي إلى الوفاة.

تشمل خيارات العلاج الأدوية المضادة لتجلط الدم، وفي الحالات الخطيرة قد يتم اللجوء إلى الجراحة لإجراء عملية جراحية تهدف إلى إنشاء اتصال اصطناعي بين الوريد البابي والوريد الكبدي، وهو ما يُعرف بالتحويلة.

زر الذهاب إلى الأعلى