الأخبار الدولية

استخبارات غربية تكشف: طائرات إسرائيلية وأمريكية تعترض معظم المسيرات الإيرانية

استخبارات غربية تكشف: طائرات إسرائيلية وأمريكية تعترض معظم المسيرات الإيرانية

صرح مصدران من أجهزة استخبارات غربية اليوم الأحد بأن طائرات حربية إسرائيلية وأميركية نفذت عملية إسقاط لمعظم الطائرات المسيرة الإيرانية التي اخترقت المجال الجوي السوري، خلال هجوم إيراني ليلاً قبل وصولها إلى أهدافها في إسرائيل.

وأفادت وكالة رويترز نقلاً عن المصدرين أن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت العديد من الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقتها إيران، والتي عبرت جنوب سوريا في محافظة درعا والجولان السوري وعدة مواقع في شرق سوريا على الحدود مع العراق.

وأشار أحد المصادر إلى أن الدفاعات الجوية الأميركية تمكنت من الرد من القاعدة الأميركية في التنف ومن مواقع على الحدود الأردنية وشرق سوريا، حيث يحتفظ الجيش الأميركي بقوات له في عدة قواعد جوية.

وبالرغم من ذلك، لم يتسن للمصادر تأكيد ما إذا كانت الطائرات العسكرية وأنظمة الدفاع الجوي الأميركية المنتشرة في مناطق أخرى في الشرق الأوسط قد شاركت في الرد العسكري، الذي اعتمد على معلومات استخباراتية دقيقة حول توقيت ونطاق الهجوم الإيراني باستخدام عدد كبير من الطائرات المسيرة والصواريخ.

وأوضح المصدران أن أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية من طراز “بانتسير”، المنتشرة في عدة قواعد جوية داخل سوريا، لم تظهر فعاليتها في إسقاط أي طائرة إسرائيلية دون توفير مزيد من التفاصيل حول ذلك.

وأفاد مصدر مخابراتي من المنطقة بأن الدفاعات الجوية الأميركية ساعدت الأردن في إسقاط ما لا يقل عن 10 طائرات مسيرة وصواريخ دخلت المجال الجوي للمملكة، أثناء توجهها نحو القدس.

وأضاف المصدر أنه تم أيضًا اعتراض طائرات مسيرة إيرانية قادمة من العراق، والتي حلقت فوق جنوب الأردن ومدينة العقبة، متجهة نحو ميناء إيلات.

وكانت إيران قد شنت الهجوم رداً على ضربة جوية إسرائيلية على مجمع سفارتها في دمشق في الأول من أبريل/نيسان، مما أسفر عن مقتل ضباط من الحرس الثوري الإيراني، حيث لم تؤكد إسرائيل مسؤوليتها عن الهجوم ولم تنفيه أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى