الأخبار الدولية

يعلن الجيش الإسرائيلي يعلن عن مقتل 20 جنديًا إسرائيليًا بنيران صديقة في غزة

أعلنت القوات العسكرية الإسرائيلية يوم الثلاثاء عن وفاة 20 من جنودها جراء “إطلاق نار صديق” خلال المعارك البرية في قطاع غزة التي بدأت في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي بأن عدد الجنود الذين فقدوا حياتهم بسبب إطلاق النار الصديق في مواجهات غزة يشكل خمسة أمثال عدد الوفيات التي سُجلت خلال العملية البرية، حيث ارتفع الإجمالي إلى 111 جنديا وضابطا.

ونقلت الإذاعة عن بيان صادر عن الجيش يفيد بأن 13 جنديا قتلوا بالخطأ بعد أن تم تحديدهم عن طريق الخطأ كمسلحين فلسطينيين، حيث تعرض بعضهم للهجوم من الجو، وبعضهم تعرض لنيران الدبابات، بينما تم إطلاق النار على آخرين من قبل جنود المشاة.

وأشارت الإذاعة إلى أن جنديا قتل بسبب رصاص طائش أطلقه جنود إسرائيليون بدون قصد، وتوفي جنديان نتيجة حوادث دعس بواسطة الدبابات وناقلات الجند المدرعة. كما قتل جنديان بنيران من رشاش على ظهر دبابة، وآخران بشظايا ذخائر الجيش.

وفقًا للإذاعة، أكدت القوات الإسرائيلية أن الأسباب وراء هذه الخسائر تتنوع بين العوامل، مثل الكثافة الكبيرة للقوات في الميدان، وطبيعة ومدى مدة القتال، والإرهاق، ونقص التنسيق بين القوات، وغيرها من العوامل.

وأخيرًا، أكد الجيش الإسرائيلي أن الحوادث العملياتية وإطلاق النار الصديق هي أمور يجب تجنبها في الغالب. وبذلك، يرتفع إجمالي عدد القتلى في صفوف الجيش الإسرائيلي إلى 435 ضابطًا وجنديًا منذ بداية عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، وفقًا للهيئة الإذاعية الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى