الأخبار الدولية

نواب أميركيون يعدون تشريعا لتهديد مسؤولي الجنائية الدولية

نقل موقع “أكسيوس” تصريحات رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، حيث أكد أن أعضاء الحزب الجمهوري في المجلس يعتزمون تقديم تشريع احترازي لفرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية في حال صدور أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

وأوضح ماكول أنه تم التواصل مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية للتأكيد على أن محاولة إصدار أوامر اعتقال لمسؤولين إسرائيليين ستؤدي إلى تدهور العلاقات، مشيرًا إلى أن تقديم التشريع الاحترازي يهدف لتوضيح الاستعداد للتصدي لمثل هذه الإجراءات.

وأشار إلى أنه لن يتم تقديم التشريع للتصويت إلا في حالة الضرورة، مع تكرار التحذيرات من أعضاء الكونغرس المؤيدين لإسرائيل بشأن عواقب إمكانية صدور أوامر اعتقال.

تأتي هذه التهديدات عقب تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية تفيد بإمكانية صدور مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي بسبب جرائم مزعومة خلال الحرب على قطاع غزة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعربت سابقًا عن رفضها للتحقيقات التي تقوم بها المحكمة الجنائية الدولية بشأن إسرائيل، مؤكدة عدم اختصاص المحكمة في هذا الشأن.

في هذا السياق، تواصلت إسرائيل عملياتها العسكرية في غزة رغم قرار مجلس الأمن بوقف العنف على الفور، وعلى الرغم من التوصيات الصادرة عن محكمة العدل الدولية بضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمنع الجرائم الإنسانية وتحسين الأوضاع الإنسانية في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى