الصحة

ما هي النخالية المبرقشة؟

أفاد معهد الجودة والكفاءة الاقتصادية في القطاع الصحي بألمانيا بأن النخالية المبرقشة، المعروفة أيضًا باسم “المالاسيزية النخالية”، هي حالة جلدية غير مُعدية ناجمة عن الفطريات المعروفة باسم “المالاسيزية”.

وأشار المعهد إلى أن العوامل المحفزة لظهور النخالية المبرقشة تتضمن العوامل الوراثية وضعف جهاز المناعة والتعرق الزائد والبيئة الدافئة والرطبة، بالإضافة إلى فترة الحمل.

تظهر النخالية المبرقشة عادةً على الصدر والظهر والبطن والرقبة والذراعين والفخذين على شكل بقع بيضاوية أو دائرية، وتكون أخف لونًا عند الأشخاص ذوي البشرة الداكنة وأغمق لونًا عند الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة، وقد تكون بألوان متنوعة مثل الأصفر والبني والوردي والأحمر.

تتوفر كريمات وجل استخدامًا للعلاج الظاهري للنخالية المبرقشة، تحتوي على مواد فعالة مثل تيربينافين وثاني كبريتيد السيلينيوم وحمض الساليسيليك والكبريت، ولا تتطلب استخدامها وصفة طبية.

ينبغي للأشخاص المصابين استخدام هذه المنتجات على المناطق المصابة من الجسم، ويُوصى بتداول فروة الرأس والشعر باستخدام شامبو يحتوي على أحد هذه المواد الفعالة.

في حالات النخالية المبرقشة الشديدة، يمكن اللجوء إلى العلاج الدوائي باستخدام أقراص تحتوي على إيتراكونازول أو فلوكونازول، وهذا يتطلب وصفة طبية.

يتطلب علاج النخالية المبرقشة الصبر، حيث قد يستمر العلاج لعدة أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى