الصحة

‫ما أسباب تقيؤ الدم؟

‫ما أسباب تقيؤ الدم؟

أشارت الجمعية الألمانية لأمراض الجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي إلى أن تقيؤ الدم يعتبر حالة طبية عاجلة تتطلب الرعاية الطبية الفورية، نظرًا لأنه يُعَدُّ إشارة لمشكلة صحية خطيرة.

وأوضحت الجمعية أن أسباب تقيؤ الدم متعددة، وتشمل النزيف أو الأورام في المعدة، والقرحة أو الأورام في الاثني عشر، والتهاب المريء أو دوالي المريء، والنزيف في القنوات الصفراوية أو القناة البنكرياسية.

كما تشمل الأسباب أيضًا تلف الغشاء المخاطي في المعدة (تآكل المعدة) نتيجة للتهاب المعدة على سبيل المثال، وتمزقات في الغشاء المخاطي في منطقة التقاطع بين المعدة والمريء، وانسداد حاد في أحد الأوعية المعوية، واضطرابات في عملية التخثر مع زيادة الميل للنزيف.

‫لون الدم

أوضحت الجمعية أن لون الدم الذي يتم تقيؤه يمكن أن يكون دليلاً على مكان المشكلة الصحية، حيث يشير الدم ذو اللون الأحمر الفاتح إلى وجود نزيف فوق المعدة، بينما يُعتَبر الدم ذو اللون الأحمر الداكن المائل إلى الأسود علامة على وجود أمراض في المعدة أو الاثني عشر.

وتؤكد الجمعية على ضرورة استشارة الطبيب على الفور لتحديد السبب الحقيقي لتقيؤ الدم والبدء في العلاج في الوقت المناسب، خاصة إذا كانت هناك أعراض أخرى تصاحب التقيؤ مثل برودة ورطوبة الجلد، وشحوبه، وتسارع ضربات القلب، وانخفاض ضغط الدم، والارتباك والتشوش الذهني.

زر الذهاب إلى الأعلى