الصحة

ماهي مؤشرات العقم عند النساء؟

أسباب العقم عند النساء

قالت الرابطة المهنية لأطباء أمراض النساء في ألمانيا إنه يمكن استنتاج وجود العقم لدى النساء من خلال مجموعة من العلامات الشائعة، مثل الألم المزمن في أسفل البطن، وحدوث فترات حيض شديدة ومستمرة (فرط الطمث)، أو ضعف في حيض النساء (نقص الطمث). بالإضافة إلى ذلك، تشمل العلامات الأخرى الشعور بألم حاد خلال الجماع، وحدوث نزيف متقطع بين فترات الدورة الشهرية، وظهور شعر زائد على الجسم.

‫أسباب عدة

وفي سياق متصل، أوضحت الرابطة أن هناك عدة أسباب لظاهرة العقم لدى النساء، تشمل الاضطرابات الهرمونية والخلل الوظيفي في المبايض، إلى جانب تلف المبيضين والقناتين الفالوبيتين، واضطرابات الرحم وعنق الرحم.

وأشارت إلى أن الأسباب تشمل أيضاً التشوهات الهيكلية في الأعضاء التناسلية، وانقطاع الطمث في سن مبكرة، بالإضافة إلى الإصابة بمرض “بطانة الرحم المهاجرة”.

استشارة الطبيب

وأكدت الرابطة على أهمية الكشف المبكر عن مشاكل الخصوبة والتعاون مع الأطباء المتخصصين، حيث يمكن ذلك تفادياً للمشاكل المستقبلية واختيار العلاج المناسب.

لذا، يُنصح بشدة بالتوجه إلى الطبيب في حال عدم حدوث الحمل بعد فترة من الجماع المنتظم تتجاوز عاماً، أو عند ظهور أي علامات مشابهة لتلك المذكورة سابقاً. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على النساء اللاتي تجاوزن سن الخامسة والثلاثين طلب الاستشارة الطبية بعد مرور ستة أشهر دون تحقيق الحمل.

زر الذهاب إلى الأعلى