اقتصاد

زيادة في أسعار النفط بعد استهداف الحوثي لسفينة نفط متجهة إلى إسرائيل

زيادة في أسعار النفط بعد استهداف الحوثي لسفينة نفط متجهة إلى إسرائيل

ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء نتيجة لهجوم نفذته جماعة الحوثي على ناقلة كيماويات في طريقها إلى إسرائيل، مما زاد من حدة التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط في ظل التصاعد الحاد للأحداث جراء النزاع الدائر بين إسرائيل وغزة. ورغم ذلك، فإن المخاوف من تباطؤ نمو الطلب ووجود فائض في الإمدادات أثرت سلبًا على هذه المكاسب.

قامت صاروخ كروز أطلقته جماعة الحوثي في اليمن بضرب سفينة تجارية، مسببًا حريقًا وأضرارًا دون حدوث إصابات بشرية.

في تقرير حتى الساعة 10:20 بتوقيت غرينتش، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير/شباط بنسبة 0.2% إلى 76.16 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير/كانون الثاني بنسبة 0.2% إلى 71.5 دولار للبرميل، لكنها تراجعت لاحقًا بعض الشيء.

قال تاماس فارجا من شركة بي.في.إم للوساطة إن الهجوم على السفينة ساهم في رفع أسعار النفط، ولكن “المعنويات لا تزال سلبية… حيث لا يزال هناك قلق من قلة الدعم الطلبي في صورة النفط”.

وتسود حالة من الترقب بين المستثمرين قبيل نشر تقرير رئيس للتضخم في الولايات المتحدة، الذي سيتبعه قرار بشأن أسعار الفائدة.

ويتجه الأنظار أيضًا نحو محادثات مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (كوب28)، حيث يتوقع المفاوضون الكشف عن مسودة اتفاق جديد حول مستقبل الوقود الأحفوري.

أعلنت جماعة الحوثي أنها نفذت عملية عسكرية استهدفت الناقلة التجارية ستريندا، التي تحمل علم النرويج وكانت في طريقها إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر.

تجدر الإشارة إلى أن شركة “آي بي مولر ميرسك” الدانماركية للشحن فرضت رسومًا إضافية على شحنات الحاويات المتجهة إلى إسرائيل لتغطية التكاليف المتزايدة للتأمين، نظرًا للوضع الأمني المتأزم اعتبارًا من بداية العام المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى