الأخبار الدولية

دبلوماسي أميركي يكشف عن مشروع قرار لتسهيل إطلاق سراح المحتجزين في غزة

دبلوماسي أميركي يكشف عن مشروع قرار لتسهيل إطلاق سراح المحتجزين في غزة

قال روبرت وود، نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن الدولي، إن الولايات المتحدة تمتلك مشروع قرار يهدف إلى دعم الجهود المبذولة لإطلاق سراح المحتجزين في قطاع غزة، وذلك عقب استخدام واشنطن حق النقض لمشروع قرار يدعو إلى وقف الحرب الإسرائيلية في القطاع.

وأوضح وود في تصريحات للجزيرة أن الهدف من مشروع القرار هو تحقيق فرصة لإنهاء الصراع، معربًا عن أمله في أن لا يواجه مشروعه عراقيل تفشل الجهود الدولية.

وأشار الدبلوماسي الأميركي إلى أهمية استغلال حركة حماس لهذه الفرصة للتفاوض بحسن نية من أجل إنهاء الحرب.

كانت الولايات المتحدة قد استخدمت حق النقض -الثلاثاء الماضي- ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وهو القرار الثالث الذي يتم رفضه بواسطة واشنطن خلال هذه الحرب.

تجري حاليًا مفاوضات بوساطة مصرية وقطرية بين حماس وإسرائيل للوصول إلى اتفاق بشأن تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في ظل تزايد المخاوف الدولية والإقليمية من تصاعد العنف في رفح، بالإضافة إلى الانتقادات العالمية لإسرائيل بسبب عملياتها العسكرية في القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استمرت إسرائيل في شن حملة عسكرية في غزة أسفرت عن مقتل أكثر من 29 ألف شخص وإصابة أكثر من 69 ألف آخرين، إضافة إلى دمار واسع النطاق وتشريد الآلاف.

زر الذهاب إلى الأعلى