الأخبار الدولية

بلينكن يبدأ من القاهرة زيارة للمنطقة وسط مساعٍ لاتفاق في غزة

يبدأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، جولة دبلوماسية تشمل زيارة إلى مصر تليها إسرائيل، على أن يتوجه خلال الأسبوع إلى الأردن وقطر. تهدف هذه الجولة إلى زيادة الضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.

وتعد هذه الجولة الثامنة لبلينكن في المنطقة منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسيلتقي بلينكن في القاهرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قبل أن يجتمع في إسرائيل برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت في وقت لاحق اليوم، وفقًا لبرنامج أعلنت عنه وزارة الخارجية الأميركية.

تهدف هذه الزيارة إلى دفع جهود إقرار مقترح من ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وهو المقترح الذي كشف عنه الرئيس الأميركي جو بايدن في 31 مايو/أيار الماضي.

تأتي هذه الزيارة في ظل إعلان الوزير الإسرائيلي بيني غانتس استقالته أمس الأحد من حكومة الطوارئ التي يقودها بنيامين نتنياهو، مما يعني انسحاب القوة الوحيدة التي تمثل تيار الوسط من الائتلاف الحاكم الذي يهيمن عليه الآن اليمين المتطرف.

لا يُتوقع أن يهدد انسحاب حزب غانتس الحكومة بشكل مباشر، لكن استقالته قد تعقد الجهود الدبلوماسية الأميركية، حيث ستزيد اعتماد نتنياهو على المتطرفين، في ظل عدم ظهور نهاية واضحة لحرب غزة واحتمال تصعيد القتال مع جماعة حزب الله اللبنانية.

تأتي هذه الجولة بعد عملية عسكرية إسرائيلية دموية في مخيم النصيرات بوسط قطاع غزة بمساعدة أميركية أول أمس السبت، أسفرت عن استشهاد 274 فلسطينياً – معظمهم من النساء والأطفال – مقابل استعادة 4 أسرى إسرائيليين.

وأكد الرئيس الأميركي أن مقترح وقف إطلاق النار قدم من قبل إسرائيل، فيما لم تعلن حركة حماس ردها الرسمي عليه حتى الآن.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في بيان يوم الجمعة الماضي، أن بلينكن سيناقش خلال زيارته مع الشركاء ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار يضمن الإفراج عن جميع الأسرى، وأهمية منع اتساع رقعة الصراع، مع التشديد على قبول حماس مقترح الهدنة.

ويتجه الصراع بين إسرائيل وحزب الله نحو تصعيد خطير بعد أكثر من 8 أشهر من القتال الذي أشعله العدوان الإسرائيلي على غزة، حيث يظهر الجانبان استعدادهما لتوسيع نطاق المواجهة.

وخلال جولته في المنطقة، سيزور بلينكن أيضًا الأردن وقطر، قبل أن ينتقل إلى إيطاليا للمشاركة في قمة مجموعة السبع بعد غد الأربعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى