الصحة

زيادة لياقة القلب تقلل خطر الوفاة

توصلت دراسة جديدة شاملة إلى أن زيادة مستوى اللياقة القلبية التنفسية يمكن أن تقلل من خطر الوفاة بنسبة تقارب 20%. تعنى اللياقة القلبية التنفسية بقدرة الجسم على استخدام الأكسجين ونقله من خلال الدم إلى الخلايا لإنتاج الطاقة، وهي مؤشر على صحة القلب والجهاز التنفسي.

أظهرت النتائج، التي تم الوصول إليها من قبل باحثين في جامعة ساوث أستراليا، أهمية ممارسة التمارين الأيروبية بانتظام، مثل الجري، وركوب الدراجات، والسباحة، والمشي السريع، في تعزيز مستوى اللياقة القلبية التنفسية.

تمت دراسة أكثر من 20.9 مليون شخص من خلال 26 مراجعة منهجية، وأظهرت النتائج أن زيادة مستوى اللياقة القلبية تقلل من خطر الوفاة بين 11 و17%، وخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 18%.

تشير هذه الدراسة إلى أن اللياقة القلبية التنفسية الجيدة ترتبط بشكل وثيق ومستمر بتقليل خطر الوفاة المبكرة والإصابة بأمراض مزمنة مثل قصور القلب، والاكتئاب، والسكري، والخرف، وحتى السرطان.

وتحذر الدراسة من أن الأشخاص الذين يعانون من مستويات منخفضة من اللياقة القلبية التنفسية قد يكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة أو الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب في مراحل لاحقة من الحياة.

زر الذهاب إلى الأعلى