اقتصاد

بتكوين فوق 65 ألف دولار والذهب عند ذروة 3 أشهر

بتكوين فوق 65 ألف دولار والذهب عند ذروة 3 أشهر

شهدت عملة البتكوين المشفرة ارتفاعًا كبيرًا اليوم الاثنين، حيث وصلت إلى أعلى مستوى لها في غضون عامين، متجاوزة عتبة الـ 65 ألف دولار. ويعزى هذا الارتفاع إلى تدفق الأموال على صناديق البتكوين المتداولة في البورصة الأمريكية.

سجل سعر البتكوين أعلى مستوى له خلال تداولات مبكرة في أوروبا، حيث وصل إلى 65,537 دولار، بعد أن كان قد سجل بالفعل أعلى مستوى له في غضون عامين أثناء التعاملات الآسيوية.

ارتفعت قيمة البتكوين في آخر تعاملات بنسبة 4%، ووصلت إلى 65,045 دولار. وتجدر الإشارة إلى أن أكبر عملة مشفرة في العالم سجلت أعلى مستوى لها قرب 69 ألف دولار في نوفمبر/تشرين الثاني من العام 2021.

وقد شهدت قيمة البتكوين ارتفاعًا بنسبة 50% خلال هذا العام، وجاءت معظم هذه الزيادة في الأسابيع القليلة الماضية مع زيادة تدفق الأموال إلى صناديق البتكوين المدرجة في الولايات المتحدة، والتي تم إطلاقها في وقت سابق هذا العام.

الذهب يصعد

ارتفعت أسعار الذهب اليوم الاثنين إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر، وسط توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) قد يقوم بخفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران القادم.

وفي تمام الساعة 15:20 بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.8% ليصل إلى 2099.8 دولار للأوقية (الأونصة)، وهو أعلى مستوى منذ الرابع من ديسمبر/كانون الأول الماضي حين بلغ أعلى مستوياته عند 2135.4 دولار.

بالنسبة للعقود الأميركية الآجلة للذهب، فقد تراجعت بنسبة 0.2% إلى 2091.5 دولار.

وشهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنحو 50 دولارًا خلال الأسبوع الماضي، حيث سجلت جميع المكاسب بلا استثناء في اليومين الأخيرين، وذلك على خلفية بيانات ضعيفة حول الإنفاق في قطاعي الصناعات التحويلية والبناء في الولايات المتحدة، إلى جانب تراجع الضغوط بشأن الأسعار وفقًا لمقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي.

وتتوقع الأسواق حاليًا احتمالية نسبتها 71% لخفض الفائدة من قبل البنك المركزي الأميركي في يونيو/حزيران المقبل.

أما بالنسبة للمعادن الأخرى:

  • ارتفع سعر البلاتين بنسبة 0.8% ليصل إلى 894.1 دولار للأوقية.
  • هبط البلاديوم بنسبة 0.6% ليصل إلى 949.5 دولار.
  • ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية بنسبة 1.4% لتصل إلى 23.47 دولار.
زر الذهاب إلى الأعلى