الصحة

‫الوحدة ترفع خطر الإصابة بالاكتئاب

حذر البروفيسور أولريش فودرهولتسر من التأثيرات السلبية للوحدة على الصحة النفسية، مشيراً إلى أنها تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

وللتصدي لهذا الخطر، أوصى الطبيب والمعالج النفسي الألماني بضرورة مواجهة الشعور بالوحدة من خلال بناء علاقات اجتماعية قوية ومستقرة مع الأصدقاء، والأقارب، والزملاء، والمعارف، حيث تساهم الاتصالات الاجتماعية الإيجابية في الوقاية من الاكتئاب.

وأوضح فودرهولتسر أن تقوية الروابط والعلاقات الاجتماعية يمكن تحقيقها عبر المشاركة في الأنشطة مع الأصدقاء، وممارسة الرياضة أو الهوايات المشتركة، وقبول الدعوات إلى المناسبات مثل أعياد الميلاد وحفلات الخطوبة والزواج. كما أشار إلى إمكانية الاستفادة من شبكات التواصل الاجتماعي لتكوين صداقات جديدة.

وأكد البروفيسور فودرهولتسر على أهمية استشارة طبيب نفسي في حال كان الشعور بالوحدة مصحوباً بمشاعر سلبية أخرى مثل فقدان الاهتمام، والرغبة في الانعزال، وعدم القدرة على الاستمتاع بأي شيء، وفقدان الإحساس بقيمة الذات.

كما نبه إلى أن من العلامات التي تستدعي القلق وجود رغبة في إيذاء النفس أو التفكير في الانتحار.

وأشار إلى أن الاكتئاب يمكن علاجه بفعالية من خلال العلاج النفسي، مثل العلاج السلوكي المعرفي، بالإضافة إلى العلاجات الدوائية مثل مضادات الاكتئاب، بجانب الدعم الاجتماعي الإيجابي.

زر الذهاب إلى الأعلى