الصحة

القضاء على قمل الرأس نهائيا

القضاء على قمل الرأس نهائيا

قمل الرأس يشكل مصدر قلق للأطفال والوالدين على حد سواء، حيث ينتقل بسهولة من طفل إلى آخر. فما هي الطرق الفعّالة للتخلص منه نهائيا؟

بحسب الدكتور ياكوب ماسكه، ينتقل قمل الرأس عن طريق ملامسة الرؤوس أو استخدام الأمشاط وأغطية الرأس مثل القلنسوة والقبعة وخوذة الدراجة، فضلاً عن الأوشحة.

ويضيف الطبيب الألماني أنه يمكن ملاحظة وجود قمل الرأس من خلال الحكة، ويُشير إلى إمكانية التحقق من وجوده عبر تمشيط الشعر المبلل بالماء وبلسم العناية بالشعر باستخدام مشط القمل، مع الانتباه إلى تمشيط الشعر بعناية من فروة الرأس إلى أطراف الشعر.

‫زيت السيليكون

‫وشدد ماسكه على ضرورة القضاء على قمل الرأس فور ملاحظته، وذلك بواسطة ‫زيت السيليكون، مشيرا إلى ضرورة إجراء المعالجة على مرحلتين من أجل ‫التخلص من قمل الرأس بشكل نهائي.

‫وأوضح ماسكه أنه في المرحلة الأولى يوضع زيت السيليكون على فروة ‫الرأس، مشيرا إلى أن المعالجة الأولى لا تقتل كل البيض بشكل موثوق، حيث ‫يمكن أن تفقس اليرقات بعد المعالجة الأولى.

‫لذا ينبغي إجراء معالجة ثانية، حيث ينبغي وضع زيت السيليكون على فروة ‫الرأس في اليوم التاسع أو العاشر على أقصى تقدير من المعالجة الأولى.

التنظيف السليم للأغراض

حث الدكتور ماسكه على أهمية تنظيف أغراض الطفل بشكل صحيح، مشيراً إلى ضرورة غسل أدوات الشعر بمحلول صابوني ساخن، وغسل البياضات والملابس في الغسالة الأوتوماتيكية عند درجة حرارة عالية تصل إلى 60 درجة مئوية.

وأشار إلى أهمية وضع الأغراض التي يمكن أن يصل إليها قمل الرأس في كيس بلاستيكي لمدة تصل إلى 3 أيام.

وفي العموم، شدد الدكتور ماسكه على أن الطفل يجب أن يظل في المنزل ولا يذهب إلى رياض الأطفال أو المدرسة حتى يتم القضاء على قمل الرأس تماما، وذلك لمنع انتشار العدوى.

زر الذهاب إلى الأعلى