الأخبار الوطنية

الغزواني يرحب بالقرار الأممي بشأن وقف إطلاق النار في السودان

الغزواني يرحب بالقرار الأممي بشأن وقف إطلاق النار في السودان

رحَّب الرئيس الموريتاني والرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي المتعلق بالدعوة إلى وقف “فوري” للأعمال العدائية في السودان قبل حلول شهر رمضان المبارك.

وفي بيان صادر اليوم السبت، أعرب ولد الشيخ الغزواني عن ترحيبه بالقرار الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بأغلبية أعضائه، والذي يدعو إلى وقف فوري للأعمال العدائية في السودان قبل حلول شهر رمضان المبارك.

كما حثَّ الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي الفرقاء في السودان على الالتزام بالقرار، بهدف تفادي المزيد من الخسائر البشرية وتيسير وصول المساعدات الإنسانية دون عقبات.

وأشار ولد الشيخ الغزواني إلى أن هذا القرار يُمهِّد الطريق نحو التوصل إلى وقف دائم وشامل للقتال، ويسهم في استعادة الأمن والاستقرار في السودان.

كان مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، قد اعتمد الجمعة الماضية قرارًا يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان خلال شهر رمضان، وقد صوت لصالح مشروع القرار البريطاني بأغلبية 14 دولة، فيما امتنعت دولة واحدة عن التصويت، وهي روسيا.

وكان قد دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي، في وقت سابق، الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع” إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، والعمل على منع خطر “المجاعة والكوارث الإنسانية” في السودان والبلدان المجاورة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حثَّ طرفي الصراع في السودان يوم الخميس الماضي على وقف القتال خلال شهر رمضان، محذرًا من تفاقم الأزمة الإنسانية واحتياج نصف السكان للمساعدة العاجلة.

يُذكر أن الحرب في السودان اندلعت بين الجيش وقوات “الدعم السريع” في 15 أبريل الماضي، وأسفرت عن مقتل آلاف السودانيين ونزوح ما يقرب من ثمانية ملايين شخص آخر.

زر الذهاب إلى الأعلى