الصحة

الضحك قد يكون وسيلة علاجية

الضحك قد يكون وسيلة علاجية

توضح الباحثة الألمانية يني روزندال، من مستشفى ينا الجامعي، أن هناك فرصًا أكبر لاستخدام الضحك كوسيلة علاجية من الوضع الحالي. في تصريحاتها لوكالة الأنباء الألمانية بمناسبة اليوم العالمي للضحك، أكدت روزندال أن الضحك يمكن أن يكون فعالًا في علاج التوتر والشعور بالوحدة، مشيرة إلى ضرورة استكشاف العروض المتخصصة التي تقدم الضحك كوسيلة للوقاية والعلاج.

تسلط الباحثة الضوء على فوائد الضحك للصحة النفسية والجسدية، مشيرة إلى أنه يمكن أن يؤثر إيجابيًا على المزاج وأيضًا على نظام القلب والأوعية الدموية والجهاز المناعي. وتوضح أن الدراسات أظهرت أن الضحك، سواء كان ناتجًا عن مزحة طريفة أو من ممارسات مثل يوغا الضحك، يمكن أن يكون له تأثيرات إيجابية قابلة للقياس.

يعود اليوم العالمي للضحك إلى حركة يوغا الضحك، ويُحتفل به دائمًا في الأحد الأول من شهر مايو.

من ناحية أخرى، تشير روزندال إلى أن الضحكة السريعة ليست كافية لتحقيق فوائد صحية ملموسة، بل يجب أن يكون هناك تركيز على تحقيق جرعات من الضحك للحصول على الفوائد المرجوة.

وفي دراسة نشرت في عام 2022، بالتعاون مع طالبتها كاترينا شتيفي، تحدثت روزندال عن فوائد الضحك للصحة، حيث قامت بمراجعة 45 دراسة أجريت على مدى الثلاثين عامًا الماضية، وأكدت أن الضحك له تأثيرات إيجابية على الصحة.

بالرغم من ذلك، يجدر بالذكر أن الأبحاث حول فوائد العلاج بالضحك لا تزال محدودة، حيث يشير الباحثون إلى ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتحديد مدى فعالية هذه العلاجات وتحديد أفضل الطرق لاستخدام الضحك في العلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى