الصحة

ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا عالميا

ارتفاع عدد حالات الإصابة بالكوليرا عالميا

كشفت منظمة الصحة العالمية عن بيانات أولية تشير إلى تجاوز حصيلة حالات الإصابة بالكوليرا في عام 2023 لتلك في عام 2022، حيث وصل عدد الحالات إلى أكثر من 667 ألف حالة إصابة و4 آلاف حالة وفاة، وفقًا لتقرير صادر عن المنظمة.

وأكدت المنظمة في بيانها أنه قد مر عامٌ تقريبًا منذ أن تم تصنيف عودة انتشار الكوليرا على مستوى العالم كحالة طوارئ من الدرجة الثالثة، وهي أعلى درجة طوارئ صحية داخلية تستدعي استجابة شاملة على مستوى الهيئة.

وأشارت المنظمة إلى ضرورة التعبير عن هذه الأرقام بحذر نظرًا لاختلاف نظم المراقبة وقدراتها في الدول الأعضاء، مما يجعل من الصعب مقارنة بيانات عام 2023 مع تقارير السنوات السابقة.

ونظرًا للتفشي الواسع وانتشاره الجغرافي، إلى جانب نقص اللقاحات والموارد، أوضحت المنظمة أنها تواصل تقييم المخاطر على مستوى العالم باعتبارها مرتفعة للغاية.

وأضاف البيان أنه منذ تقرير الحالة الأخير بشأن تفشي الكوليرا في ديسمبر الماضي، أبلغت دولة جديدة هي توغو عن حالات، وبشكل عام، أبلغت 30 دولة على الأقل عن حالات إصابة منذ بداية عام 2023، ما يؤدي إلى نقص في القدرة العالمية على الاستجابة ونقص في الأدوات اللازمة لمكافحة الكوليرا، بما في ذلك اللقاحات. يُشدد في البيان على أن الكوليرا، التي تُنقل عن طريق المياه والطعام الملوثين ببكتيريا الكوليرا، قد تكون قاتلة في حال عدم علاجها بسرعة، ولكن يمكن تجنبها من خلال توفير مياه نظيفة وخدمات الصرف الصحي.

زر الذهاب إلى الأعلى