الأخبار الدولية

وفد من حماس يصل القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

وفد من حماس يصل القاهرة لاستكمال محادثات وقف إطلاق النار

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الخميس وصول وفد من قِبلها إلى القاهرة، لمواصلة المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة. وجاء هذا الإعلان بعد أن ردت حماس أمس على مقترح خطة لتبادل الأسرى والتهدئة في القطاع، وأرفقت ملحقًا مفصلاً لتنفيذ مراحله، مشترطة أن يكون جزءًا من الخطة.

ووفقًا للمصادر، فإن رد حماس على مقترح إطار باريس، الذي تم تقديمه الأسبوع الماضي، يتضمن خطة من 3 مراحل، حيث يتم خلال كل مرحلة وقف العمليات العسكرية بشكل كامل من الجانبين وتبادل الأسرى والجثث.

ويُعتبر رد حماس على المقترح “ذكيًا”، ويترك الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كان يعول على رفض المقاومة لأي اتفاق لكي يواصل حربه.

من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن -أمس- عن اعتقاده بأنه لا يزال هناك “مساحة لاتفاق” بين إسرائيل وحماس. وذلك بعد تصريحات قوية أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي، حيث أكد بلينكن أن تل أبيب “لا تملك ترخيصًا لتجريد الآخرين من إنسانيتهم”.

وفي 28 يناير/كانون الثاني الماضي، عُقد اجتماع في باريس بمشاركة إسرائيل والولايات المتحدة ومصر وقطر، لبحث صفقة تبادل أسرى ووقف الحرب في غزة عبر 3 مراحل.

ويُقدر أن يحتجز الجيش الإسرائيلي نحو 136 أسيرًا إسرائيليًا في غزة، بينما تحتجز إسرائيل ما لا يقل عن 8800 فلسطيني في سجونها، ولكن لا توجد تأكيدات نهائية بشأن الأعداد.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حربًا مدمرة على غزة بدعم أميركي، وخلّفت حتى الآن أكثر من 27 ألف شهيد و67 ألف جريح، معظمهم أطفال ونساء، وأسفرت عن “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة” بحسب الأمم المتحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى