اقتصاد

وفد مغربي في قطر يبحث تكثيف الاستثمارات بين الرباط والدوحة

دعت غرفة قطر لرجال الأعمال إلى تكثيف الاستثمارات بين قطر والمغرب، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي وتطوير الشراكات التجارية. وأكدت الغرفة على أهمية بناء تحالفات تجارية تعود بالفائدة على اقتصاد البلدين.

وسجل حجم التبادل التجاري بين قطر والمغرب خلال عام 2023 نموًا يزيد على 10%، حيث بلغت قيمته نحو 931 مليون ريال قطري (256 مليون دولار)، مقارنة بـ 844 مليون ريال قطري (232 مليون دولار) في عام 2022. وقد أظهرت الإحصائيات أن الألومنيوم والمنتجات البلاستيكية يشكلان الجزء الأكبر من الواردات المغربية من قطر، فيما تشمل صادرات المغرب إلى قطر المنتجات الغذائية والملابس.

وفي إطار الأسبوع الاقتصادي المغربي بالدوحة، قاد عضو مجلس إدارة غرفة قطر، محمد بن أحمد العبيدلي، الدعوة للشركات المغربية لاستكشاف فرص الاستثمار في قطر. وأثناء افتتاح معرض للمنتجات المغربية، شدد العبيدلي على أهمية بناء شراكات مستدامة مع الشركات القطرية، وقام بجولة في المعرض لتشجيع التفاعل وتعزيز التعاون بين الشركات.

تطور ملحوظ

أكدت سونيا مزور، نائبة رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، على التطور الملحوظ في العلاقات الاقتصادية بين قطر والمغرب، مشيرة إلى الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي وقعت لتعزيز التجارة بين البلدين. دعت إلى ضرورة تكثيف زيارات الوفود التجارية لتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين القطاعين الخاصين القطري والمغربي.

وشددت على أهمية دور القطاع الخاص في تعزيز هذا التعاون ودعم العلاقات الاقتصادية. ذكرت أن الهدف من مشاركة الجمعية في الأسبوع الاقتصادي المغربي في قطر هو تعزيز الشراكات مع الجانب القطري وتمكين المشاركين من إقامة تحالفات اقتصادية ومشاريع مشتركة مع رجال الأعمال القطريين، بالإضافة إلى استكشاف فرص دخول منتجات المغرب إلى السوق القطرية.

كما قدمت مزور نبذة عن الجمعية المغربية للمصدرين، التي تعمل على دعم الشركات الراغبة في التصدير وتعزيز الصناعات المغربية وتوسيع نطاق الأعمال في هذا السياق.

تعزيز الاستثمارات

تم عقد لقاء الأعمال القطري ـ المغرب على هامش الأسبوع الاقتصادي، بهدف تعزيز الاستثمارات بين الشركات ورجال الأعمال في كلا البلدين. أشاد محمد بن أحمد بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس غرفة قطر، بالعلاقات الوثيقة بين قطر والمغرب والتعاون المستمر في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية والتجارية. أكد على الرغبة المشتركة في تعزيز هذه العلاقات وتطوير التعاون في القطاع الخاص.

وأشار الكواري إلى دور اللجنة العليا المشتركة القطرية المغربية كمظهر بارز للتعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدًا أنها تعكس التفاني في تعزيز الشراكة وتطوير العلاقات. أشار إلى وجود العديد من الشركات المغربية في السوق القطري برأس مال مغربي كامل أو بشراكة مع شركات قطرية في مجالات متعددة، وأكد وجود منتجات مغربية ذات جودة عالية في السوق القطري.

زر الذهاب إلى الأعلى