الصحة

هل تنجح المصاصات المنكهة في تشخيص سرطان الفم؟

هل تنجح المصاصات المنكهة في تشخيص سرطان الفم؟

يعمل فريق من العلماء في جامعة بيرمنغهام في المملكة المتحدة على تطوير مصاصات منكهة للكشف عن سرطان الفم بطريقة غير جراحية، وفقًا لتقرير نشره موقع صحيفة “ذا إندبندنت”. حاليًا، يتم تشخيص سرطان الفم من خلال إدخال كاميرا مرنة عبر الفم أو الأنف وأخذ عينة، وهو عملية جراحية مؤلمة ومتطلبة للمهارة.

يهدف العلماء إلى تقديم بديل سريع وأكثر لطفًا لهذه الطريقة التقليدية، من خلال استخدام مادة تُعرف بـ”الهيدروجيل الذكي”. هذه المادة تتألف من شبكات بوليمرية ثلاثية الأبعاد، تمتص الماء وتحتفظ به، وتُشكل شبكة لاصطياد البروتينات واللعاب التي يمكن استخدامها كمؤشرات حيوية للسرطان.

تتضمن فكرة الاختبار أن يمتص الهيدروجيل اللعاب عندما يستخدم المريض المصاصة، مما يسمح بتجميع البروتينات. يُمكن للباحثين بعد ذلك قص الشبكة واستخراج البروتينات لقياس تركيزها في المختبر.

تعلق الدكتورة روتشي غوبتا، المشاركة في أبحاث أجهزة الاستشعار الحيوية في الجامعة، على أن الهيدروجيل الذكي يظهر قدرات استثنائية في كشف سرطان الفم، ويمكن تشكيله بشكل مادة صلبة لالتقاط البروتينات في اللعاب.

يصرح الدكتور إيان فوكس، المدير التنفيذي للأبحاث والابتكار في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، أن هذا المشروع يمثل خطوة مهمة نحو مقاربة جديدة لتشخيص سرطان الفم بشكل مبكر تمامًا.

سرطان الفم

سرطان الفم يُعرف على أنه ورم خبيث يتكون في الأنسجة المبطنة للفم، مشمولة الخدين والأسنان واللثة وسقف الحلق، بالإضافة إلى الغدد اللعابية واللوزتين والبلعوم، وفقًا لما يوفره خدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة.

يحدث السرطان نتيجة لحدوث طفرة في المادة الوراثية، مما يؤدي إلى تحويل الخلية الطبيعية إلى خلية سرطانية تتكاثر بشكل غير منتظم وتنمو بشكل غير مسيطر، وقدرتها على التمدد والانتقال إلى أماكن أخرى تعرف بالميتاستاز.

يوجد أنواع مختلفة من سرطان الفم تعتمد على نوع الخلايا التي نشأ فيها الورم، منها:

  • “سرطان الخلايا الطلائية” (Squamous cell carcinoma): وهو الأكثر شيوعًا ويشكل تسعة من كل عشر حالات من سرطان الفم، حيث تكون الخلايا الطلائية هي التي تغطي سطح الفم.
  • “أدينوكارسينوما” (Adenocarcinomas): ينشأ هذا النوع من سرطان الفم في الخلايا الموجودة في الغدد اللعابية.
  • “ساركوما” (Sarcomas): يحدث هذا النوع من السرطان في العظام أو الغضروف أو العضلات.
  • “الميلانوما الفموي الخبيث” (Oral Malignant Melanomas).
  • “الليمفوما” (Lymphomas): وهو سرطان يظهر في الغدد الليمفاوية.
زر الذهاب إلى الأعلى