تقنية

نهاية تطبيق آي سي كيو بعد رحلة استمرت 28 عاما

اختتمت رحلة تطبيق “آي سي كيو”، واحدة من أبرز تطبيقات المراسلة القديمة، بإعلان الشركة الروسية “في كيه” – المسؤولة عن تشغيل الخدمة منذ عام 2010 – يوم الجمعة الماضي أن خدمة “آي سي كيو” ستتوقف عن العمل ابتداءً من 26 يونيو/حزيران. وفقًا لما ذكره موقع “ذا فيرج”، دعت الشركة المستخدمين للانتقال إلى تطبيقات المراسلة الأخرى التابعة لها.

كان تطبيق “آي سي كيو” جزءًا من مجموعة الخدمات القديمة للمراسلة الفورية التي ظهرت في وقت مبكر، مثل تطبيق المراسلة الفورية لشركة “أول” الأمريكية، وتطبيق “إم إس إن ماسنجر” الشهير الذي كان يتيح المحادثات في الوقت الفعلي.

يتميز تطبيق “آي سي كيو” بتخصيص رقم خاص للمستخدمين يمكنهم استخدامه للاتصال ببعضهم بدلاً من استخدام أسماء مستعارة أو عناوين بريد إلكتروني. كما كان يحتوي على ميزات فريدة من نوعها في ذلك الوقت، مثل الرسائل النصية القصيرة وإمكانية مراسلة الأشخاص غير المتصلين بالإنترنت.

أطلقت الشركة الإسرائيلية “ميرابيليس” تطبيق “آي سي كيو” في عام 1996، قبل أن تقتنيه شركة “أول” الأمريكية في عام 1998. ووفقًا لبيان صادر عام 2001 عن شركة “تايم وارنر”، والتي اشترت “أول” قبل عام من ذلك، بعملية اندماج فاشلة، وصل عدد مستخدمي الخدمة إلى 100 مليون مستخدم مسجل في مرحلة ما.

في عام 2010، باعت شركة “أول” الخدمة إلى شركة “ديجتال سكاي تكنولوجيز”، التي كانت تمتلك شركة “في كيه”.

يبدو أن النسخة الأحدث من تطبيق “آي سي كيو” كانت تعمل بنفس أسلوب وطريقة تطبيقات المراسلة الأخرى مثل واتساب وتليغرام. وهذا ما أظهرته لقطة من أرشيف الإنترنت في مارس/آذار 2023 لقائمة متجر تطبيقات آبل، حيث يبدو أن التطبيق قد اختفى من متجري آبل وغوغل منذ شهور، مما يشير إلى أن التطبيق قد توقف عن العمل فعليًا منذ فترة، وربما قد أعلنت شركة “في كيه” الآن هذا الأمر رسميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى