الأخبار الوطنية

نقابات المستشارين التربويين و الملحقين الإداريين تطالب بتلبية بعض المطالب

بيان

تشكل وظيفتا المستشار التربوي والملحق الإداري حلقة مهمة من حلقات التأطير على مستوى التعليم الأساسي منذ العقود الماضية.

وساهم توجه قطاع التهذيب الوطني خلال السنوات الماضية في تدعيم هاتين الوظيفتين، من خلال الورشة التكوينية المنظمة دجمبر 2022 التي شكلت إطارا مهما لتحديد مهام وصلاحيات وظيفتي المستشارين والملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي.

و مع أهمية الأدوار الموكلة لهم فقد ظل المستشارون التربويون والملحلقون الإداريون يسعون لتلبية بعض المطالب المشروعة، والهادفة إلى تحسين الواقع المادي والمعنوي لمهام المستشار التربوي والملحق الإداري.
وتنطلق المطالب التي يرفعها المستشارون التربويون والملحلقون الإداريون مما تتيحه النظم والإجراءات المعمول بها على مستوى القطاع، الذي يشهد سياسة إصلاح تشمل مختلف أركان العملية التربوية سبيلا لإرساء المدرسة الجمهورية التي بدأت معالمها تتجسد على أرض الواقع.

وتأسيسا على ما سبق فإننا في نقابات المستشارين التربويين والملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي، نثمن عاليا الخطوات التي قيم بها للمصادقة على المرسوم المتعلق بمراجعة أسلاك التعليم الأساسي؛ ونؤكد على المطالب التالية:

1- استفادة المستشارين التربويين والملحقين الإداريين من علاوة التجهيز، وذلك بعد إلزام الموظفين باحترام معايير الزي أثناء تأدية المهام داخل المدارس الابتدائية.

2- مراجعة علاوة الوظيفة التي لم تشهد زيادة منذ عام 2007، ولم تعتمد فيها التراتبية الوظيفة(أي في الوسط ما بين علاوة الوظيفة لمدير مدرسة ومفتش).

3- شمول المستشار التربوي والملحق الإداري في صرف علاوة التأطير طبقا للنصوص المنشئة لهاتين الوظيفتين وكذا الممارسة التربوية.

4- التكوين المستمر وإشراك المستشارين والملحقين في إعداد البرامج والدروس المحضرة والنسقية، واختيار أفراد منهم ضمن الطاقم المكرم في ذكري تخليد اليوم الوطني للمدرسة الجمهورية 2024.

5- منح فرص لاستفادة المستشارين التربويين والملحقين الإداريين من حقهم في التعيينات لتسيير المصالح الجهوية والوظائف المركزية للقطاع.


النقابات الموقعة:

  • النقابة الوطنية للمستشارين التربويين بالتعليم الأساسي.
  • النقابة المستقلة للمستشارين التربويين بالتعليم الأساسي.
  • نقابة الملحقين الإداريين بالتعليم الأساسي.

نواكشوط: 2024/01/02

زر الذهاب إلى الأعلى