الأخبار الدولية

نتنياهو يعتبر مجزرة رفح خطأ كارثيا ولبيد يطالبه بالاستقالة

قد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، أن المأساة التي شهدتها منطقة رفح الليلة الماضية كانت نتيجة لخطأ كارثي، مشيرًا إلى أن الغارة الجوية التي أسفرت عن مقتل عدد كبير من الفلسطينيين لم تكن تستهدف المدنيين، وأكد على أنه سيتم إجراء تحقيق شامل في الواقعة.

وأضاف نتنياهو خلال خطابه في الكنيست، الذي شهد انقطاعًا بسبب الاستهجان من بعض الأعضاء، أنه بالرغم من الجهود الكبيرة التي بذلت لتجنب الأذى للمدنيين غير المشاركين في القتال، فإن الأمر للأسف تسبب في نتائج مأساوية. كما أشار إلى أنه سيتم الكشف عن نتائج التحقيق بموضوعية، مؤكدًا أن هذا هو النهج السائد في سياسته.

وفيما يتعلق بالصراع الحالي، أعلن نتنياهو أنه لن ينهي الحرب قبل تحقيق كافة الأهداف، وأكد على استمرار القتال دون رفع علم الاستسلام، موضحًا أن النصر الشامل هو الهدف الأسمى الذي لا بديل عنه. وفي هذا السياق، أكد على التزامه بالضغط على حركة حماس وتحقيق هزيمتها وإعادة المختطفين الإسرائيليين.

من جانبه، ألقى زعيم المعارضة، يائير لبيد، اللوم على نتنياهو وحكومته، معتبرًا أنهما غير مؤهلين للبقاء في السلطة وفشلوا في أداء مسؤولياتهما. وأكد لبيد أن الحكومة الإسرائيلية فقدت شرعيتها، وأن نتنياهو يتحمل مسؤولية أكبر إخفاق للشعب اليهودي منذ المحرقة، مشيرًا إلى اتهامات بفساد وتدهور مستوى المعيشة وتهديد مستقبل الشباب.

زر الذهاب إلى الأعلى