الأخبار الوطنية

نادي القضاة في موريتانيا يدعو لمقاضاة عدة شخصيات

نادي القضاة في موريتانيا يدعو لمقاضاة عدة شخصيات

صادر اليوم بيان صحفي عن طلب من نادي القضاة الموريتانيين يطالب فيه النيابة العامة بتحريك دعوى عامة ضد السادة ولد داهي وسيد المختار ولد سيد، وذلك بتهمة جرائم الإهانة والتحريض على التمييز على أساس الانتماء العرقي والتحريض على الكراهية والتفرقة. وجاء في البيان أن الإساءات الموجهة نحو السلطة القضائية تجاوزت حد الاستهزاء بالأحكام والقرارات، مما يتعارض مع القيم الإسلامية والقوانين الوطنية وقيم الجمهورية المعاصرة.

وأضاف البيان أن القاضي اسلم سعد بوه مولاي أحمد تعرض قبل أشهر لاعتداء لفظي من قبل بعض أفراد القوة العمومية المكلفين بحراسة المستشفى العسكري، حيث تجاوزت الإهانات التي وجهوها للقاضي إلى إهانة للقضاء بشكل عام. كما تعرض القاضي هارون عمار ايديقبي مؤخرًا لإهانة لفظية وسوء معاملة من قبل يحظيه ولد داهي، بتحريض من المحامي سيد المختار ولد سيدي، وقد تجاوزت الإهانة حدود شخصية القاضي إلى التأثير على محيطه الاجتماعي المحترم، من خلال دعوات التحريض على الكراهية والتمييز العنصري.

وأشار النادي إلى أنهم استمعوا إلى تسجيل صوتي يتعلق بالنائب البرلماني بيرام الداه اعبيدي، يحتوي على عبارات نابية وخطابات كراهية وتحريض على التمييز العنصري، وهي جرائم لا تتقادم. وأضاف البيان أن هذا التسجيل يحتوي على إهانات وسب وقذف للقضاة والسلطة القضائية، وتعتبر هذه الأفعال جرائم يجب معاقبة مرتكبيها وفقًا لأحكام القانون الجنائي وقوانين مكافحة التمييز والجرائم السبرانية وحماية الرموز الوطنية.

وفي ختام البيان، طالب نادي القضاة وزير العدل ورئيس الجمعية الوطنية وأعضاء السلطة المسؤولين باتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة النائب بيرام الداه اعبيدي قانونياً بناءً على جرائم الإهانة والتحريض على التمييز العنصري والتحريض على الكراهية.

زر الذهاب إلى الأعلى