اقتصاد

مصر تقر بإنشاء منطقة حرة وميناء سياحي في “رأس الحكمة”

مصر تقر بإنشاء منطقة حرة وميناء سياحي في “رأس الحكمة”

أعلن مجلس الوزراء في جمهورية مصر العربية عن موافقته على تأسيس منطقة حرة خاصة وإنشاء ميناء تخصصي سياحي دولي في مدينة رأس الحكمة بغرب الإسكندرية. ستكون المنطقة الحرة تحت اسم “شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية”. في شهر فبراير/شباط الماضي، وقّعت مصر عقود تطوير منطقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار مع شركة أبو ظبي القابضة الإماراتية (إيه دي كيو).

تم إعلان تشكيل لجنة وزارية خاصة بمشروع تطوير وتنمية رأس الحكمة من قبل الحكومة المصرية، بهدف تسهيل الإجراءات وتنسيق الجهود بين الجهات المختصة لتنفيذ المشروع. وأكد المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المصري، محمد الحمصاني، أن مصر استلمت الدفعة الأولى من الصفقة بقيمة 10 مليارات دولار في أول مارس/آذار الماضي.

وفيما يتعلق بالجانب الإماراتي، أوضح وزير الاستثمار الإماراتي، محمد السويدي، خلال الشهر الماضي، أن مشروع مدينة رأس الحكمة يتضمن مجموعة متنوعة من الأنشطة السياحية، بالإضافة إلى إقامة منطقة صناعية ومنطقة تجارية ومالية في قلب المدينة، وعرض مقترحات لمخطط ومكونات المرحلة الأولى التي تشمل عدة مشروعات.

وأشار رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، إلى عدة مواقع مقترحة لإنشاء المطار الذي سيخدم مشروع مدينة رأس الحكمة، وذلك استعداداً لاختيار إحدى هذه المواقع للتنفيذ خلال الفترة القادمة، وفقاً لبيان رسمي.

تسهم إيرادات الصفقة بالإضافة إلى توقيت اتفاق توسيع قرض من صندوق النقد الدولي لمصر في تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد، وذلك عبر تخفيف الضغط الناجم عن نقص الموارد الدولارية خلال الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى