اقتصاد

مصر ترفع أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود

مصر ترفع أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود

أفادت الجريدة الرسمية برفع مصر أسعار مجموعة واسعة من منتجات الوقود اليوم الجمعة، وذلك في إطار الالتزام الذي قطعته على نفسها لصالح صندوق النقد الدولي منذ أكثر من عام، كجزء من اتفاق للحصول على دعم مالي بقيمة 3 مليارات دولار.

ونقلت الوزارة البترول عن لجنة تسعير الوقود قرارها بزيادة أسعار البنزين بجنيه واحد (0.02 دولار) للتر، حيث أصبحت الأسعار كالتالي:

  • 11 جنيهًا للبنزين 80.
  • 12.50 جنيهًا للبنزين 92.
  • 13.50 جنيهًا للبنزين 95.

كما قررت اللجنة رفع سعر السولار إلى 10 جنيهات من 8.25 جنيهات، وسعر أسطوانة غاز الطهي إلى 100 جنيه من 75 جنيهًا، وحددت سعر المازوت عند 7500 جنيه للطن لمجموعة من القطاعات، بينما أبقت على أسعار المازوت دون تغيير للصناعات الغذائية وشركات إنتاج الكهرباء والطاقة.

في نوفمبر 2022، أعلنت مصر عن قرارها بالسماح بارتفاع أسعار منتجات الوقود لمواكبة الأسعار العالمية، وتعهدت بتعويض التباطؤ في هذه الزيادات خلال العام السابق، لكنها قامت برفع الأسعار مرة واحدة فقط في مارس 2023.

على صعيد آخر، وسع النقد الدولي اتفاق الدعم المالي لمصر إلى 8 مليارات دولار لمساعدتها في التغلب على الصدمات الاقتصادية، وذلك بعد تجديد التزام الحكومة بإجراءات الإصلاح بما في ذلك تخفيض قيمة العملة.

زر الذهاب إلى الأعلى