الأخبار الوطنية

مجلس الوزراء يقوم بتعيينات ويوافق على مشاريع مراسيم

مجلس الوزراء يقوم بتعيينات ويوافق على مشاريع مراسيم

أقر مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم، الأربعاء الموافق 10 يناير 2024، مشروع قانون يتيح للحكومة المصادقة على اتفاق القرض الذي تم توقيعه في 03 أكتوبر 2023 بين الحكومة الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية، والذي يخص تمويل إضافي لدعم مشروع تعزيز فرص تشغيل الشباب في موريتانيا.

وأوضحت الحكومة في بيان صدر عقب الاجتماع أن المشروع يهدف إلى تعزيز فرص التوظيف في ولايات نواكشوط الثلاثة، والحوضين، والعصابة، واترارزة، وغيدي ماغا، بالإضافة إلى تقديم حلول فورية وفعّالة للأزمات العاجلة. وتتمثل المكونات الرئيسية للمشروع في دعم التوجيه والإعداد المهني والتكوين في مجال الكفاءات الحياتية، وتعزيز التكوين الفني والتدريب، ودعم ريادة الأعمال الصغيرة في المجالات الربحية، بالإضافة إلى التدابير العاجلة.

وتتوقع الحكومة نتائج إيجابية من هذا المشروع، حيث سيؤدي إلى تدريب حوالي 60 ألف شاب على المهارات الحياتية، وتوفير تدريب فني لـ 11350 شابًا، وتدريب إداري لـ 17 ألف شاب، بالإضافة إلى دعم إنشاء مؤسسات صغيرة، وتقديم دعم للأفراد المتضررين من الفيضانات في المناطق المستهدفة، وتعزيز قدرات الصرف الصحي.

كما ناقش المجلس ووافق على عدة مشاريع مراسيم، بما في ذلك تشكيل لجنة وطنية لقيادة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، وإنشاء مؤسسة إدارية جديدة بإسم “خدمات العون الطبي الاستعجالي الموريتاني”، وتعيين رؤساء للشركة الوطنية لتوزيع الأسماك وميناء نواكشوط المستقل “ميناء الصداقة” والمطبعة الوطنية.

وقدم وزير الشؤون الخارجية تقريرًا حول الأوضاع الدولية، فيما قدم وزير الداخلية تقريرًا حول الأوضاع الداخلية. وتناول وزير الاقتصاد والتنمية المستديمة تقريرًا حول تنفيذ المشاريع بتمويل خارجي خلال الفصل الثالث من عام 2023، حيث تم التركيز على تقييم التقدم المحرز واستخلاص الدروس لتحسين نظام مراقبة المشاريع.

زر الذهاب إلى الأعلى