الصحة

متى يُظهر الإصابة المتكررة بنزلات البرد على ضعف الجهاز المناعي؟

متى يُظهر الإصابة المتكررة بنزلات البرد على ضعف الجهاز المناعي؟

تُعتبر نزلات البرد من المشكلات الصحية الشائعة خلال فصل الشتاء، ويمكن التغلب على مجموعة متنوعة من الأعراض مثل احتقان الحلق وانسداد الأنف وآلام الأطراف من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور أوفه بوبيرت أن زيادة تناول السوائل يمكن أن تساعد في التخفيف من احتقان الحلق، حيث يقلل ذلك من تراكم الفيروسات في هذه المنطقة.

انسداد الأنف

أضاف المتحدث الرسمي لقسم طب الأسرة في الجمعية الألمانية للطب العام وطب الأسرة أنه يمكن مواجهة انسداد الأنف بواسطة استنشاق بخار الماء الساخن المضاف إليه خلاصة نبات البابونج. وأشار إلى أن استخدام غسول الأنف الذي يحتوي على محلول ملحي، مثل ماء البحر، يمكن أيضًا أن يكون فعّالًا. ويُمكن إعداد محلول ملحي في المنزل عن طريق حل ملعقة إلى ملعقتي شاي من ملح الطعام في لتر من الماء.

آلام الأطراف

تخفيف آلام الأطراف يمكن تحقيقه عبر تناول المسكنات، وفي حالة التعرض لمشكلات في المعدة، يفضل تناول المسكنات التي تحتوي على الباراسيتامول نظرًا لتقليل الإجهاد على المعدة مقارنة بتلك التي تحتوي على الإيبوبروفين أو حمض أسيتيل الساليسيليك.

أما فيما يتعلق بمواجهة السعال، يمكن استخدام الحليب الساخن بإضافة العسل كوسيلة فعّالة لتهدئة السعال.

متى تشير الإصابة المتكررة بنزلات البرد إلى ضعف المناعة؟

بخصوص مدى ارتباط الإصابة المتكررة بنزلات البرد بضعف المناعة، أكد الدكتور إيفو غريبه أن الشكوك حول ضعف المناعة تنشأ عادةً في حالة تكرار أكثر من 12 حالة عدوى خطيرة في العام الواحد.

وأوضح الممارس العام الألماني أن الإصابة المكررة بالتهابات الجهاز التنفسي تعود غالباً إلى التحسس نحو الغبار المنزلي أو حبوب اللقاح أو فطريات العفن في نطاق الأغشية المخاطية للأنف.

وبشكل عام، يمكن تعزيز جهاز المناعة من خلال اتباع نظام غذائي صحي يشمل الفواكه والخضروات الطازجة، مع ممارسة الرياضة بانتظام، خاصةً في الهواء الطلق.

وفي سياق الوقاية من نزلات البرد، يمكن تحقيق ذلك من خلال تلقي التطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية، خاصةً بالنسبة للأفراد الذين قد يتعرضون لمضاعفات خطيرة نتيجة الإصابة بالإنفلونزا، كما يشمل ذلك الأفراد فوق سن 60 عامًا والذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وضعف المناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى