تقنية

مايكروسوفت تبني نموذج ذكاء اصطناعي لمنافسة غوغل و”أوبن إيه آي”

مايكروسوفت تبني نموذج ذكاء اصطناعي لمنافسة غوغل و”أوبن إيه آي”

أوردت صحيفة “إنفورميشن” يوم الاثنين أن شركة مايكروسوفت تعمل على تطوير نموذج لغة ذكاء اصطناعي داخلي جديد بحجم كبير يهدف للتنافس مع نماذج منافستها شركة ألفابت غوغل وبرنامج “أوبن إيه آي”. وذلك وفقاً لتقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصادر داخلية في الشركة.

ويُطلق على هذا النموذج الجديد اسم “إم إيه آي- 1” (MAI-1) داخل الشركة، ويُشرف على تطويره مصطفى سليمان، المؤسس المشارك لشركة “غوغل ديب مايند” والرئيس التنفيذي السابق لشركة إنفليكشن للذكاء الاصطناعي.

حتى الآن، لم يتم تحديد الغرض الدقيق لاستخدام هذا النموذج الجديد، وسيتوقف قبوله واعتماده على جودة أدائه. ومن المتوقع أن تُجرى مراجعة للنموذج بمجرد انعقاد مؤتمر “بيلد” للمطورين في وقت لاحق من هذا الشهر.

يُشير التقرير إلى أن “إم إيه آي- 1” سيكون أكبر بكثير من النماذج السابقة التي قامت مايكروسوفت بتطويرها، مما يعني أنه سيتطلب استثمارات مالية أكبر.

وفي إطار جهودها لتطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، قامت مايكروسوفت بإطلاق نموذج أصغر يسمى “فاي-3-ميني” في شهر أبريل/نيسان الماضي، بهدف جذب شريحة أوسع من العملاء بتكلفة منخفضة.

من جانب آخر، تكثف مايكروسوفت جهودها في تحسين النموذج الجديد من خلال تخصيص مجموعة كبيرة من الخوادم المجهزة بشرائح لمعالجة الرسوم، بالإضافة إلى استخدام كميات هائلة من البيانات لتحسين أدائه.

وفي سياق ذات الشأن، عينت مايكروسوفت مصطفى سليمان في شهر مارس/آذار الماضي رئيسًا لوحدة الذكاء الاصطناعي الاستهلاكية التي تم تأسيسها حديثًا، وقامت بتعيين عدد من موظفي شركة إنفليكشن.

من الجدير بالذكر أن التقرير أشار إلى أن النموذج الجديد لم يتم تطويره من قبل إنفليكشن، ورغم ذلك قد يعتمد على بيانات التدريب المُقدمة من الشركة الناشئة.

زر الذهاب إلى الأعلى