الأخبار الدولية

قصف عنيف على رفح وجباليا والاحتلال يقر بمقتل 5 من جنوده

تجددت الاشتباكات بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيمي جباليا (شمال) ورفح (جنوب) قطاع غزة، بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي مكثف، مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والمصابين. وأكدت تل أبيب مقتل خمسة من جنودها في جباليا.

وذكر مراسل الجزيرة أن مستشفى الكويت التخصصي في رفح استقبل عددًا من الشهداء والمصابين جراء القصف المتواصل على مناطق شرق ووسط المدينة. كما أفاد المراسل بأن قصفًا إسرائيليًا استهدف منزلًا شرق خان يونس، مما أسفر عن استشهاد أربعة أشخاص وعدد من الإصابات.

وفي شمال القطاع، أفاد مراسل الجزيرة بإصابة مسعفين اثنين جراء قصف طائرة مسيرة إسرائيلية لسيارة إسعاف تابعة لمستشفى العودة بمخيم جباليا، واستشهاد ثلاثة أشخاص بينهم طفل وإصابة آخرين في قصف استهدف منزلًا في شارع الصحابة بمدينة غزة. وأضاف أن القصف الإسرائيلي دمر السوق المركزي لمخيم جباليا وأدى إلى احتراق عدد من المنازل في المخيم.

كما أفاد باستشهاد ثلاثة أشخاص وإصابة آخرين في قصف على مبنى بمنطقة السدرة في حي الدرج شرق مدينة غزة. وشهدت أحياء جنوب مدينة غزة، مثل الزيتون والصبرة وتل الهوى، قصفًا مدفعيًا متواصلًا أدى إلى سقوط شهداء وجرحى.

وذكر المراسل أن الصحفي محمد جحجوح وزوجته وأمه وأطفاله استشهدوا إثر قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلته في منطقة أبو إسكندر بحي الشيخ رضوان شمالي مدينة غزة. ووفق معطيات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، ارتفع عدد الصحفيين الشهداء في القطاع منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 145.

الخسائر الإسرائيلية

من ناحية أخرى، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل خمسة جنود وإصابة 16 آخرين في تفجير مبنى بمنطقة جباليا يوم الأربعاء. وأشار الجيش إلى أن الجنود سقطوا في تبادل لإطلاق النار بالخطأ بين قوتين إسرائيليتين. وبذلك يرتفع عدد العسكريين الإسرائيليين القتلى منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 627 بين ضابط وجندي، بينهم 289 لقوا مصرعهم منذ بدء العملية البرية في قطاع غزة. وكانت مصادر إسرائيلية قد أكدت في وقت سابق مقتل وجرح نحو 20 جنديًا إسرائيليًا في تفجير مبنى بجباليا. ونشرت حسابات إسرائيلية صورًا لهبوط مروحية عسكرية في مستشفى “شعاري تصيدق” بالقدس لنقل جنود مصابين.

هجمات المقاومة

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أنها قتلت 12 جنديًا إسرائيليًا في كمين مركب، وبثت صورًا لاستهداف قوات خاصة إسرائيلية أثناء دخولها أحد المنازل شرق مخيم جباليا. كما أعلنت الكتائب تدمير ناقلة جند إسرائيلية بقذيفة الياسين 105 في معسكر جباليا، مما أسفر عن مقتل وإصابة طاقمها. وفي رفح، نشرت القسام مقاطع لاستهداف جنود الاحتلال الإسرائيلي وآلياته في محاور القتال شرق المدينة.

كما نشرت سرايا القدس مشاهد لاستهداف جرافة إسرائيلية خلال معارك حي الزيتون شرق غزة. وأفادت صحيفة معاريف بأن الجيش الإسرائيلي يستعد لتعميق وتوسيع العملية العسكرية في رفح، وأضافت أنه تم إدخال اللواء 89 من الكوماندوز إلى القتال في رفح الليلة الماضية.

وتشن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما خلف عشرات الآلاف من الضحايا، معظمهم أطفال ونساء، وأدى إلى كارثة إنسانية ودمار هائل في البنى التحتية، مما دفع إسرائيل إلى المثول أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

زر الذهاب إلى الأعلى