الأخبار الدولية

قصف الاحتلال مراكز الإيواء في غزة بواسطة قنابل حارقة، وتجددت المعارك في مناطق التوغل

القصف الإسرائيلي يتواصل بشكل مكثف في غزة، حيث أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى، واستهدف بشكل خاص مراكز الإيواء بواسطة قنابل حارقة. المواجهات العنيفة مع المقاومة الفلسطينية مستمرة في مناطق التوغل بالقطاع.

أفادت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة بارتفاع حصيلة الضحايا إلى 71 شهيدًا و160 جريحًا خلال الساعات الـ24 الماضية، نتيجة للقصف الإسرائيلي على المنطقة الوسطى في قطاع غزة. ووصل عدد من الضحايا، أغلبهم أطفال، إلى مستشفى شهداء الأقصى ومجمع ناصر الطبي.

تزايدت الحاجة إلى المستلزمات الطبية الضرورية في ظل تدهور حالات بعض المصابين، في حين يواصل أفراد الإنقاذ والأهالي البحث عن ناجين تحت الأنقاض، خاصة بعد استهداف منزل لعائلة جويفل في منطقة الزوايدة، ما أسفر عن وفاة أربعة أشخاص على الأقل وجرح آخرين. تشير التقارير إلى أن أعداد الضحايا قد تكون أكبر بكثير من المعلن نظرًا للتحديات التي تواجه عمليات الإنقاذ.

من جهة أخرى، أفاد المراسل بأن القصف الإسرائيلي استمر في صباح اليوم على الأحياء الشرقية من مدينة خان يونس في قطاع غزة، مؤديًا إلى استشهاد العديد من الأشخاص وإصابة آخرين.

ونقلت مصادر طبية فلسطينية عن استشهاد خمسة مواطنين وإصابة آخرين نتيجة للقصف الإسرائيلي على رفح جنوبي القطاع.

وسبق لمراسل الجزيرة في غزة أن أفاد بأن فلسطينيا استشهد وعدد آخر من الأفراد أصيبوا جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف منزل عائلة الطهراوي في مخيم بربرة وسط رفح جنوب قطاع غزة، وأن فرق الإسعاف تعمل بشكل جاد على انتشال جثث الضحايا من تحت الأنقاض ونقل المصابين إلى المستشفى الكويتي، رغم التحديات التي تواجهها فرق الإنقاذ.

قنابل حارقة

في السياق نفسه، كشف منير البرش، مدير عام وزارة الصحة في غزة، اليوم السبت، عن تعرض مراكز إيواء في شمال غزة لقصف مكثف من قبل الاحتلال الإسرائيلي باستخدام قنابل دخانية وحارقة، مما نتج عنه حالات اختناق وحروق غير مسبوقة.

وأوضح البرش في تصريح لوكالة الأناضول قائلاً: “لقد عالجنا أكثر من 100 حالة اختناق وحرق خلال الليلة الماضية”، مُشيرًا إلى أن هذه الإصابات الناتجة عن القنابل الحارقة تشكل حالة فريدة ولم يسبق لهم رؤية مثيل لها.

وفي سياق تطورات النزاع في غزة، تتواصل المواجهات الشديدة في محاور التوغل بقطاع غزة. أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، عن تدمير 21 آلية إسرائيلية في مختلف جبهات القتال خلال الساعات الـ24 الماضية.

من جهتها، أفادت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بأن مقاتليها قاموا بالاستهداف الفعّال لآليات ودبابات إسرائيلية في مناطق التقدم بمدينة غزة.

وفي الوقت نفسه، قامت فصائل المقاومة بإطلاق رشقات صاروخية كثيفة على تل أبيب الكبرى، فيما أكد مصدر أمني إسرائيلي أن الصواريخ الأخيرة أُطلقت من مناطق جباليا والشجاعية في شمال قطاع غزة.

منذ السابع من أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حملة عسكرية مدمرة على قطاع غزة، أسفرت عن سقوط 17,487 شهيدًا و46,480 جريحًا، معظمهم من الأطفال والنساء، وشهدت دمارًا هائلاً في البنية التحتية وتسببت في كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقًا للتقارير الرسمية الفلسطينية والمنظمات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى