الأخبار الدولية

قصف أميركي جديد على اليمن والاتحاد الأوروبي يستعد لنشر قوة بالبحر الأحمر

أعلنت القوات الأمريكية عن قصف استهدف مواقع تابعة للحوثيين في اليمن صباح الثلاثاء بتوقيت صنعاء. في السياق ذاته، أشار دبلوماسيون أوروبيون إلى موافقة المبدأية للاتحاد الأوروبي على تشكيل مهمة عسكرية بهدف ردع الحوثيين في منطقة البحر الأحمر.

وأفاد مسؤول أمريكي لشبكة الجزيرة أن الضربة الأمريكية استهدفت أربع صواريخ باليستية مضادة للسفن تابعة للحوثيين كانت معدة للإطلاق. وأشار إلى أن هذه الضربة جاءت رداً على استهداف الحوثيين ناقلة الحاويات الأمريكية ‘جيبرلتار إيغل’ يوم أمس الاثنين.

من جهته، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، خلال مشاركته في منتدى دافوس الاقتصادي في سويسرا، أن الولايات المتحدة تعمل على مواجهة ‘عدوان الحوثيين’ في البحر الأحمر، مع التأكيد على استمرار السعي لتقليل التصعيد ووقف توسع النزاع في منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من الضربات التي تشنها على الحوثيين في اليمن.

تحركات أوروبية

في سياق ذي صلة، أشار دبلوماسيون أوروبيون اليوم الثلاثاء إلى أن دول الاتحاد الأوروبي قدمت دعمًا مبدئيًا لفكرة تشكيل مهمة بحرية بهدف حماية السفن من هجمات جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

وأوضح الدبلوماسيون أن الهدف المقترح هو تشكيل هذه المهمة بحلول 19 فبراير/شباط المقبل، مع بدء العمل بشكل فوري. وأعرب العديد من الدبلوماسيين عن أملهم في تسريع هذه العملية نظرًا للتوترات المتزايدة في المنطقة.

في سياق متصل، قامت العديد من شركات الشحن بتغيير مسارات سفنها بعيدًا عن البحر الأحمر عقب هجمات جماعة أنصار الله الحوثية، التي تُعتبر تستهدف السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى إسرائيل احتجاجًا على الأحداث في قطاع غزة.

وفي شهرٍ مضى، أعلنت الولايات المتحدة ودول أخرى عزمها تنظيم دوريات في البحر الأحمر في إطار مهمة جديدة تحمل اسم “حارس الازدهار”، بهدف تهدئة المخاوف من تأثير الاضطرابات على واحدة من أهم الشرايين التجارية في العالم على الاقتصاد العالمي.

ومع ذلك، أبدى بعض حلفاء الولايات المتحدة، خاصة الدول الأوروبية، تحفظات حيال هذه الخطة، مع اعتراضهم على فكرة أن تكون تحت إشراف واشنطن.

هجوم جديد

في الإطار المقابل، أعلن العميد يحيى سريع، الناطق العسكري باسم جماعة الحوثيين، استهداف السفينة “زوغرافيا” التي كانت في طريقها إلى موانئ إسرائيل. وفي بيان مصور، أكد سريع أن الجماعة ستتخذ كل الإجراءات اللازمة لتأكيد تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

وفي وقت سابق يوم الثلاثاء، أفاد مصدر ملاحي يمني بأن قوات الحوثيين استهدفت سفينة جديدة في البحر الأحمر. ونقلت وكالة رويترز عن هيئة التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت تقريرًا حول حادثة على بُعد 100 ميلاً بحريًا شمال غرب الصليف بالقرب من مدينة الحديدة اليمنية. وأشارت صحيفة تلغراف البريطانية إلى أن السفينة المستهدفة كانت يونانية وكانت في طريقها من فيتنام إلى إسرائيل، مشيرة إلى خلوها من البضائع.

وفي سياق متصل، اتهم الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، الولايات المتحدة بممارسة ضغط على شركات الشحن، ما أدى إلى تعليق نشاطها في البحر الأحمر، مُؤكدًا أن قرار تعليق العمل يعود إلى التأثيرات والتهديدات الأميركية.

في سياق متصل، أعلنت شركة “إن واي كي” اليابانية للشحن تعليق الملاحة عبر البحر الأحمر مؤقتًا اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، وتوجيه سفنها القريبة هناك بالانتظار في المياه الآمنة لدراسة إمكانية تغيير مسارها.

وأعلنت شركة “شل” البريطانية للمحروقات إيقاف جميع شحناتها عبر البحر الأحمر تحسبًا لهجمات الحوثيين، وفقًا لمصادر مطلعة نقلتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

من جهة أخرى، أعلنت القيادة الوسطى الأميركية “سنتكوم” اليوم أنها ضبطت أسلحة تقليدية إيرانية متقدمة كانت متجهة إلى الحوثيين، مؤكدة أن التحقيقات كشفت عن استخدام الحوثيين لأسلحة مماثلة لتهديد الملاحة في البحر الأحمر، وأن إيران مستمرة في شحن مساعدات للجماعة.

زر الذهاب إلى الأعلى