اقتصاد

قرار بنك إسرائيل بالحفاظ على معدل الفائدة عند 4.5% بفعل حرب غزة

تقرير مناقشات لجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل المركزي أظهر أن جميع أعضائها الخمسة صوتوا في 8 أبريل/نيسان للإبقاء على سعر الفائدة عند 4.5%. ويرجعون هذا القرار إلى الوضع الغامض الناشئ عن الحرب المتواصلة على غزة لأكثر من ستة أشهر.

ويشير المحضر إلى “تصاعد التوترات الجيوسياسية في الفترة الأخيرة، الذي يشير إلى زيادة كبيرة في مستوى الغموض، مما دفع لجنة السياسة النقدية إلى الاتفاق على عدم تغيير سعر الفائدة”.

وأوضحت اللجنة أن هذا الإجراء يتماشى مع النهج الذي اتخذته منذ بداية الحرب في غزة في 7 أكتوبر، وهو نهج يركز على تحقيق الاستقرار في الأسواق وتقليل مستويات الغموض، بالإضافة إلى تعزيز الاستقرار في الأسعار ودعم النشاط الاقتصادي.

وكان البنك المركزي قد خفض تكاليف الاقتراض ربع نقطة في يناير الماضي، في أول خفض له منذ ما يقرب من أربع سنوات، ولكنه لم يقم بتغيير سعر الفائدة في الاجتماعين التاليين، بسبب الغموض الذي يحيط بالمشهد الجيوسياسي وضغوط التضخم المستمرة.

وبالنسبة للنمو الاقتصادي، فقد أثرت الحرب الإسرائيلية على غزة بشكل كبير على الأداء الاقتصادي خلال آخر ثلاثة أشهر من عام 2023، حيث انكمش الاقتصاد بنسبة 21% في الربع الأخير من العام مقارنة بالربع السابق، وهو ما يفوق التوقعات.

زر الذهاب إلى الأعلى