الأخبار الدولية

قائد لواء إسرائيلي: نخوض في خان يونس معارك لم نشهدها في قطاع غزة

قائد لواء إسرائيلي: نخوض في خان يونس معارك لم نشهدها في قطاع غزة

أقر قائد لواء الكوماندوز في القوات الإسرائيلية، عومر كوهين، بأن قواته تشن معارك في خان يونس جنوبي قطاع غزة بمستوى وحدة لم يشهده في أي مكان آخر بالقطاع. وأكد كوهين في تصريحات لصحيفة هآرتس أنهم يقاتلون في مدينة حمد منذ أسبوعين ويومين، وأن القتال هناك يتميز بشدته وتعقيده.

وأشار كوهين إلى أن حماس تظهر قدرات فعالة في إدارة القوات في تلك المنطقة، مما يعكس في القتال الذي يجري. وأضاف أن الحي يضم مقاتلين فلسطينيين متمرسين ومعدات قتالية متطورة، بما في ذلك المتفجرات العالية المستوى التي استُخدمت بالفعل ضدهم.

وأوضح أن حماس ربما فقدت قدرة على السيطرة في أجزاء أخرى من قطاع غزة، لكن التشكيل القتالي في حي حمد لا يزال نشطًا وفعّالًا.

من ناحيته، قال قائد وحدة إيغوز التابعة للواء غولاني، “عندما تدخل إلى حي حمد، فإنك تشعر فعلا بأنك في عش دبابير للإرهابيين”.

وأفاد مراسل الصحيفة الإسرائيلية المرافق للقوات في خان يونس بأن الحي تعرض لدمار شديد، حيث دُمرت أو تضررت معظم المباني الـ 120 الموجودة هناك. وتحتاج المنطقة إلى إعادة إعمار شاملة قبل أن يمكن للسكان العودة إليها.

ومنذ بدء الهجوم البري في قطاع غزة في 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فقد قتل وأُصيب عدد كبير من الضباط والجنود الإسرائيليين. وتشن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، مما أسفر عن مأساة إنسانية كبيرة ودمار هائل بالبنية التحتية، مما دفع بتل أبيب لمواجهة تهمة الإبادة الجماعية أمام المحكمة الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى